قفزة في أسعار الذهب بسبب المضاربة في سوق العملات

0 118

صرح الأمين العام لـ”شعبة مصدري الذهب” في السودان، عبد المولى حامد القدال، بأن المضاربات في أسعار العملات، أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار الذهب.

المضاربين في “الذهب والعملات”

ولفت إلى أن المضاربين في “الذهب والعملات”، معروفين لدى الحكومة على حد قوله، بحسب “السوداني”.

وأشار القدال إلى الاجتماع الذي عقد بشأن صادر الذهب والذي جمعهم بوزارة المالية وبنك السودان المركزي، بالإضافة لشركة الموارد المعدنية.

موضحاً أن وزيرة المالية وعدت من خلال الاجتماع، بتكوين لجنة مشتركة لحل مشكلة الصادر.

مشيراً للخسائر الكبيرة التي تكبدها تجار الذهب، بسبب الارتفاع الكبير في سعر الدرهم الإماراتي، الذي أدى لارتفاع أسعار الذهب مباشرة بالأسواق.

ووفقاً لحديث القدال فقد قفز سعر الجرام إلى 16.199 ألف جنيه فيما وصل جرام الذهب المشغول إلى 19 ألف جنيه وسعر أوقية أونصة البورصة 1.850 ألف جنيه.

سعر صرف الدولار

وفي السياق يواصل سعر صرف الدولار في الصعود مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداءفي تعاملات اليوم الثلاثاء.

هذا وقد ارتفع سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية إلى مستويات قياسية وتاريخية في الموازي السوداني، رغم الحملات الأمنية التي تنظمها السلطات في مواجهة تجار العملةفي اليومين الماضيين.

وبحسب حديث أحد التجار لـ”أخبار سوق عكاظ” فقد وصل سعر صرف الدولار إلى 310 جنيه سوداني.

فيما وصل سعر صرف الريال السعودي إلى 42 جنيهاً، والدرهم الإماراتي إلى 84 جنيهاً، فيما وصل الجنيه المصري مقابل نظيره السوداني إلى 19.70 جنيهاً.

ضبط “تجار العملة” الـ”29″ بمنطقة سوق ليبيا

وفي سياق متصل، ضبطت العمليات الفيدرالية في السودان، “29” متهماً على خلفية التعامل بالنقد الأجنبي “تجار العملة”، خارج نطاق الجهاز المصرفي.

هذا قد تم ضبط “تجار العملة” الـ”29″ بمنطقة سوق ليبيا غربي أمدرمان، بعد أن علمت الشرطة بنشاط المتهمين بالتضارب في العملة، الأمر الذي يهدد اقتصاد السودان، وفقاً لصحيفة “التحرير”.

وبعد الرصد والمتابعة نصبت الشرطة كميناً محكماً للمتهمين، وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة.

وقد تم فتح بلاغات في مواجهتهم، المادة “5” مقد أجنبي، والمادة “57” التعامل بالنقد الأجنبي خارج القنوات الرسمية.

الفيدرالية نفذت حملة كبرى على تجار العملة

وبالأمس، نفذت شعبة عمليات الخرطومالفيدرالية حملة كبرى على تجار العملة وكذلك على ما يعرفون بـ”السريحة” وسط الخرطوم والطرق الرئيسة ومنطقة الكلاكلة اللفة.

تجار العملة و الاقتصاد الوطني

جاء ذلك في إطار عمل الشعبة في رصد النشاط الهدام من قبل تجار العملة، والضرر الذي يلحقه هذا النشاط بالاقتصاد الوطني، والتدهور المعيشيفي البلاد، والذي يزداد سوءً يوماً بعد يوم.

هذا وقد كشفت المتابعات بحسب موقع “اليوم التالي” أن الحملة ضبطت “35” متهم من تجار العملة، وبحوزتهم مبالغ كبيرة من النقد الأجنبيوالمحلي.

فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم، تحت المواد “5” نقد أجنبي، والمادة “57” التعامل في النقد الأجنبيخارج القنوات الرسمية للدولة، وتم ذلك في قسم الشرطة المجتمعية الخرطوم “الديم”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...