مقالات

م.صلاح غريبة يكتب.. الاهتمام بتطوير وسائل النقل في الشمالية

شئ للوطن
م.صلاح غريبة -مصر
ghariba2013@gmail.com

الاهتمام بتطوير وسائل النقل في الشمالية

التوجيهات الرئاسية بضرورة الاهتمام بوسائل النقل والمعابر والموانئ، نعتبرها من أولويات الضروريات في المرحلة الحالية، وخاصة الاهتمام بالنقل النهري بين مصر والسودان والاهتمام بخط السكة حديد حلفا وأبو حمد، وهذه الطرق تربط مواطن الولاية ولكنها أيضا تهتم بالعلاقات التجارية الحدودية بين السودان ومصر.

السودان ومصر يتمتعان بعلاقات تاريخية وثقافية واجتماعية عميقة، تجسدها روابط الأخوة والتعاون بين الشعبين الشقيقين، وتعد وسائل النقل بين البلدين أحد أهم ركائز هذه العلاقات، حيث تلعب دورًا حيويًا في تنمية التبادل التجاري والسياحي، وتعزيز التواصل بين المواطنين.

تربط مصر والسودان شبكة من الطرق البرية، أهمها طريق “أبو سمبل – وادي حلفا” الذي يمر عبر الصحراء الشرقية، وطريق “أسوان – حلفا” الذي يمر عبر وادي النيل وطريق معبر أرقين، وبالتالي تتوفر رحلات حافلات منتظمة بين القاهرة والخرطوم، وتعدّ وسيلة نقل اقتصادية مناسبة للكثيرين، ويمكن للمسافرين استخدام سياراتهم الخاصة أو سيارات الأجرة للتنقل بين البلدين، وتسيّر شركات الطيران المصرية والسودانية رحلات منتظمة بين القاهرة والخرطوم، بالإضافة إلى رحلات مباشرة من مدن مصرية أخرى مثل أسوان ومرسى علم إلى مدن سودانية مثل بورتسودان.

يُعدّ نهر النيل شريان الحياة الذي يربط بين مصر والسودان، وتُسيّر هيئة وادي النيل للملاحة النهرية رحلات منتظمة لنقل البضائع والركاب بين أسوان ووادي حلفا.

تطوير وسائل النقل كما يتصور له مستقبلا عبر الربط السككي، والذي يعد من أهم مشاريع التكامل الاقتصادي بين البلدين، حيث يهدف إلى ربط القاهرة بالخرطوم عبر خط سكة حديد بطول 2,500 كيلومتر، كما تسعى البلدان إلى تطوير البنية التحتية لوسائل النقل، من خلال تحسين الطرق البرية وتحديث المطارات وتطوير الموانئ النهرية، ومن خلال تبادل الخبرات وتنسيق الجهود لتطوير وتحديث وسائل النقل.

تعزيز العلاقات بين البلدين يكون عبر التبادل التجاري والذي تساهم وسائل النقل بشكل كبير في تنميته بتتُسهبل نقل البضائع بين البلدين، مع تنمية السياحة بين البلدين، حيث تُتيح للمسافرين من البلدين زيارة المواقع السياحية في كل منهما، وتُساهم وسائل النقل في تعزيز التواصل الاجتماعي بين المواطنين المصريين والسودانيين، وتُسهّل زيارة الأقارب والأصدقاء.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى