منوعات

فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم .. تعرف عليها

انتشر خلال الآونة الاخيرة بعض الأقاويل التي تُشير إلى أن لتناول الشاي الأخضر قبل النوم له  العديد من الفوائد على الجسم فما هي صحة هذه الأقاويل؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية التي توضحها لنا خبيرة التغذية مروة إمام.

حقيقة فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم على الجسم:
تقول خبيرة التغذية مروة إمام: إن بالفعل للشاي الأخضر فوائد عند تناوله قبل النوم، وذلك لأنه يحتوي على مركب يسمى الثانين، وهو المركب الأساسي في الشاي المسؤول عن تحسين النوم، حيث يساعد على استرخاء الدماغ عن طريق تقليل تحفيز الخلايا العصبية وتقليل هرمونات التوتر، لذلك قد يساعد الشاي الأخضر على تحسين جودة النوم.

ولكن من الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب الكافيين الذي قد يُعاكس مفعول مركب الثانين ويزيد من صعوبة النوم، إذ إنه يقلل من الشعور بالإعياء، ويعزز اليقظة والتركيز والتنبه إلا أنه يمكن تقليل كمية الكفايين، أثناء تحضير الشاي باستخدام ماء في درجة حرارة الغرفة بدلًا من الماء المغلي، حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن الشاي الأخضر المُنخفض بالكافيين قد يساهم في تحسين نوعية النوم ويقلل من التوتر، ومن جهة أخرى فإن تناول السوائل قبل النوم بأقل من ساعتين يمكن أن يزيد من الرغبة بالتبول أثناء الليل، مما قد يعيق النوم ويقلل جودته، عند تناول المشروبات المدرة للبول كالتي تحتوي على الكافيين.

فوائد العامة لتناول الشاي الأخضر
١ـ مصدر غني بمضادات الأكسدة يحتوي الشاي الأخضر كما ذكر سابقًا على الكمية الأكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى، التي تشكل ما يتراوح بين ٢٠٪ إلى ٤٠٪ من وزن الشاي، وهي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وقد تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
٢ ـ يحتوي الشاي الأخضر على بعض المعادن والعناصر التي تكون ما مقداره ٥٪ من وزن الشاي الجاف، كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والحديد، والنحاس، بالإضافة إلى الزنك، السيلينيوم، والصوديوم، والفسفور، والنيكل، والبوتاسيوم، كما يحتوي الشاي كذلك على كميات قليلة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين ھ، وكميات بسيطة من الدهون الصحية.

٣ـ قد يساعد الشاي الأخضر على التحسين من حالة المصابين بمرض السكري من النوع الثاني عند تناوله ضمن نظامٍ غذائي صحي خاص بهذا المرض.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى