اخبار السودانمنوعات

سودانيات يحلقن في فضاء العالمية ويقدن طائرات بوينغ 747

متابعات-الراي السوداني-ليس بغريب على المرأة السودانية ان تقدم النجاحات تلو النجاحات، فهى بنت ملوك النيل سليلة عز وشرف بازخ وحضارات ممتدة على مدى العصور، وتحققت للمرأة السودانية الريادة في عدد من المجالات على مستوى النساء في المنطقة.

 

ومؤخراً تناقلت الأسافير قصة نجاح سودانيتين في ارتياد الأجواء العالمية والعمل ككابتن طيران.

 

 

 

وأشاروا إلى قصة نجاح أوفيليا يوسف عبد الجليل كأول امرأة سودانية تعمل كابتن طيار في شركة طيران أمريكية (southwest) والدها يوسف عبد الجليل الصوفي، وهو مهندس مدني ، والدتها لوسيلا ڤيزو ، مواليد منتصف 1970 ثم انتقلت إلى المملكة العربية السعودية . في 1986 خلال فتره دراستها في الهند، قررت اوفيليا الحصول على رخصة الطيران الخاص ، كانت على قناعة تامة ان مستقبلها في الطيران ، فقررت الذهاب الى الولايات المتحدة للدراسة في اكاديمية سييرا للطيران (اوكلاند، كاليفورنيا) حيث اكملت تدريبها وأصبحت كمدرب طيران / طيار محقق / رئيس طيارين / في شركة سييرا حتي منتصف 1995 وتعاونت مع شركة شحن لقيادة طائرة بطيار واحد متعددة المحركات ( مكبس دفع توربيني وليرجيت ) في عام 2001 (Ameriflight) المحدودة .

 

 

 

 

والانً تعمل كابتن علي البوينغ 737 في شركة Southwest للطيران.

 

 

أما الاخرى ، فهى (حاجّة عثمان بله) درست الطب والطيران في سوريا وكان حلمها دراسة الطيران وحازت على رخصة الطيران من الأكاديمية الملكية الأردنية في العام 2010.

 

 

 

هي الأن تقود الطائرات التجارية وحلمها الأكبر تحقق بقيادة البوينج 747، وتعتبر أول سودانية تجوب فضاءات دول عربية قائدة للطائرة.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى