اخبار السودانالصحةمنوعات

العلاج بالفن.. مبادرة سودانية تجمع الفنانين العرب لتعزيز العلاج بالفن التشكيلي

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني

نجح فريق سوداني عربي في إطلاق مبادرة ثقافية رائدة للعلاج بالفن التشكيلي، وهي مبادرة بدأت في السودان عام 2018 تحت رعاية مؤسسة بسطاوي بغدادي للثقافة والفنون (مركز عايدة بسطاوي المتكامل للتدريب والتأهيل والعلاج بالفن).

 

أوضحت الدكتورة السودانية عايدة بسطاوي أن هذه المبادرة نجحت في نشر ثقافة العلاج بالفن، وذلك من خلال تنظيم أول مؤتمر دولي للعلاج بالفن التشكيلي، برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، وبمشاركة ممثلين من ثماني جامعات عربية، حيث كانت دولة الكويت لها بصمة مميزة في هذا الحدث.

 

 

وأشارت الدكتورة بسطاوي إلى أن الفنان والأكاديمي الكويتي مشبب عبدالله العتيبي شارك في أحد المعارض الفنية التشكيليّة في السودان، حيث نالت لوحاته اهتمام الخبراء ومتذوقي الفن من مصر، السعودية، وجامعة أفريقيا العالمية، وآخرين. ونتيجة لهذا النجاح، بدأت فكرة إنشاء تجمع فني عربي جديد تتبلور بشكل مبدئي.

 

 

وأضافت الدكتورة أن المشاورات بين المجموعة العربية المهتمة بالفن التشكيلي استمرت وتوسعت، مما دفعها إلى طرح هذا المشروع الفكري الثقافي الجديد خلال مشاركاتها في العديد من المؤتمرات والمنتديات في مصر، تونس، السودان، المغرب.

 

كانت موضوعات العلاج بالفن دائمًا محورًا رئيسيًا لأوراقها العلمية، مما أدى إلى تأسيس كيان عربي تحت مسمى “الاتحاد العربي التخصصي للعلاج بالفن”.

 

 

يهدف الاتحاد إلى تعزيز التعاون العربي في مجال التدريب والارتقاء بالعلوم الإنسانية والمجتمعية، خاصة في مجال العلاج بالفن.

 

كما يسعى الاتحاد إلى توسيع نطاق العمل العربي المشترك، وتبادل الخبرات بين مراكز التدريب والبحوث العربية، بالإضافة إلى تنظيم دورات وورش عمل متخصصة في المجالات الفنية المختلفة.

 

كما يركز الاتحاد على رفع الوعي العام بفوائد العلاج بالفن، وضبط الممارسات الفنية، واستقطاب خبراء ومختصين من مختلف الدول العربية لتعزيز الابتكار والتميز في هذا المجال.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى