حماية هاتفك من الاختراق والتجسس

0

تطورت وسائل التجسس حديثًا، وأصبح الهاكر يبتكرون طرق جديدة لاصطياد فريستهم ويقع البعض في تلك الشباك دون علمهم.
وترصد “فيتو” خلال التقرير التالي ابرز العلامات التي تدل علي  أن  الهاتف تم اختراقه او يتعرض للتجسس الإلكتروني وطرق حماية الهاتف من التجسس.

الهاتف يعمل ريستارت من تلقاء نفسه

الموبايل  بدأ يعاني فجأة من مشكلات في العمل، مثلا  يقوم الهاتف بعمل ريستارت  من تلقاء نفسه.  

ظهور تطبيقات جديدة

ظهور تطبيقات جديدة في الهاتف لم يتم تحميلها في الجهاز مسبقا، وكذلك ظهور رسائل أو اتصالات غريبة في سجلات الرسائل أو الاتصالات الواردة أو الصادرة 

تطبيقات غريبة

وجود بعض التطبيقات الغريبة مثبتة على الجهاز على الرغم من عدم القيام  من الأساس بتحميلها وتثبيتها، وهى من العلامات الأكيدة على اختراق وتهكير الجهاز وللاسف ظهرت مؤخرًا العديد من التطبيقات التى تتمكن من التحايل على الأمان وتتمكن من تثبيتها نفسها على الجهاز دون علم ومن ثم العمل على سرقة البيانات وتسجيل المكالمات والإطلاع على الرسائل النصية إلى غير ذلك من الأمور التى تشكل تهديدا على الخصوصية. 

ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي

الاستنزاف السريع لمخزون البطارية وايضا  ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي عند استعماله ويرجع هذا إلى وجود برامج ضارة تعمل فى الخلفية وتستهلك موارد الجهاز مما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة دائمًا حتى وإن كان لا يتم  استخدم الجهاز. 

 بطء الهاتف المفاجئ

يحدث بطء مفاجئ في الهاتف وتهنيجه  بشكل دائم وزيادة حجم حركة مرور البيانات للهاتف عبر الإنترنت. 
ويأتي ذلك نتيجه إصابة الجهاز بالبرامج الضارة التى تعمل في الخلفية وتؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وأيضًا بطء الإتصال بالإنترنت. 

كما أن هذه البرامج الضارة ربما تقوم بالتجسس  وتعمل على سحب البيانات والمعلوماتك إلى جهاز أخر، وهذا سيؤثر أيضًا على أداء المعالج في الجهاز ويتسبب فى ظهور مشكلة البطء.

إرسال الهاتف الرسائل من تلقاء نفسه

الجهاز يرسل ويستقبل الرسائل من تلقاء نفسه  بدون تدخل وفي حال ملاحظه  أن الجهاز يرسل ويستقبل رسائل نصية أو حتى رسائل بريد غريبة بشكل تلقائي وبدون أي تدخل  يتوجب  حذف هذه الرسائل على الفور وتجنب فتح اي رسالة أو النقر على الروابط المدرجة داخل هذه الرسائل الغريبة.

ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة عند تصفح الإنترنت

يظهر في الهاتف نوافذ وإعلانات منبثقة بمجرد فتح الإنترنت وهذه علامة تدل على إختراق الهاتف من خلال وجود فيروس.

طرق منع التجسس على هاتفك الإندرويد :

ينبغي فحص كافة الأذونات دائمًا أثناء تثبيت التطبيق، وإيقاف أكبر عدد ممكن من الأذونات في إعدادات الجهاز، ويجب أيضًا أن تسأل نفسك ما إذا كان من المنطقي أن يطلب تطبيق ما بعض الأذونات، وعندما يطلب أحد التطبيقات الوصول إلى بيانات غير ملائمة لوظائفه، فهذه تعتبر علامة تحذير واضحة.


ومن المهم أيضًا مراقبة كيفية أداء هاتفك بعد تثبيت تطبيق ما، حيث إن التغييرات الجذرية في عمر بطارية الهاتف مثلًا تعتبر علامة تحذيرية، إذ غالبًا ما تعمل التطبيقات الضارة باستمرار في الخلفية لتحميل بيانات المستخدم بشكل متكرر مثل جهات الاتصال، الأمر الذي يستنزف البطارية بسرعة.

تفعيل أذونات التطبيق أثناء الاستخدام

إذا قمت بتثبيت تطبيق مع تعطيل كافة الأذونات، فلا يزال بإمكانك تشغيل الأذونات التي تريدها بشكل فردي في الإعدادات، أو تفعيلها أثناء الاستخدام، وفي هذه الحالة ستتأكد من البيانات التي سيصل إليها.

يمكنك تفعيل الأذونات، أو إيقافها من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم قسم مدير التطبيقات حيث يمكنك اختيار الأذونات التي يجب تشغيلها أو إيقافها مثل: الميكروفون والكاميرا، والموقع الجغرافي، وجهات الاتصال، وغير ذلك الكثير.

 فحص جهازك بحثًا عن الفيروسات

تقوم خدمة جوجل Play Protect بفحص جميع تطبيقاتك للتأكد من سلامتها، ولكن حتى أكثر التطبيقات الموثوق بها يمكنها تطوير عيوب يمكن للمتسللين استغلالها، لذلك من الأفضل فحص التطبيقات على هاتفك بشكل دوري لضمان أمان تطبيقاتك.

إيقاف تشغيل إعدادات الموقع في بعض التطبيقات

تتبع الكثير من الشركات والتطبيقات مستخدميها من خلال إعدادات موقعك، لذلك تكمن أُولى خطوات حماية خصوصيتك على هاتفك الذكي؛ في التحقق من إعدادات الخصوصية، والموقع الجغرافي لكل تطبيق مثبت على هاتفك، ويمكنك تعطيل خدمات الوصول لموقعك في التطبيقات، والخدمات التي لا يعتمد عملها على معرفة مكان وجودك.

إيقاف تشغيل بيانات الموقع في الصور

لحماية خصوصيتك أكثر، احرص على إيقاف تشغيل إعداد الموقع في تطبيق الصور، حيث تحصل الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي على إذن وصول لصورك مثل إنستغرام، وسناب شات، وتويتر، وفيسبوك، وواتساب، وغيرها لتتمكن من إرسالها مشاركتها مع أصدقائك.

لذلك إذا كان إعداد الموقع نشطًا، فسيكون من السهل على هذه التطبيقات تتبعك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عفوا لايمكنك نسخ محتوى الموقع !!