مقالات

سهير عبدالرحيم تكتب: و.. غادرنا الخرطوم

الراى السودانى

عزيزي القاريء.. أعتذر في البدء عن إنقطاع مقالي خلال  الأيام الماضية وكان ذلك  بسبب إنشغالي بتدشين مبادرة (وصلني) في ولاية الخرطوم و عدد من الولايات.

يوم الأربعاء الماضي  في محطة شارع (١٥) بالعمارات دشنت وأعضاء منظمة خطوة عشم  ( الأم الرؤوم لوصلني ) و بصحبة مجموعة من أهل الخير وشركاؤنا في المبادرة العمل في ترحيل طلاب الشهادة السودانية مجاناً إلى مراكز الامتحانات .

ثم قررنا السفر إلى الولايات لإعطاء المبادرة البعد القومي لها ، فـ( وصلني) مبادرة لكل السودان ، و توصيل كل طالب إلى قاعة الإمتحانات هي مسؤولية ضمير قبل أن تكون واجب إجتماعي أو مظهر نفاق.

يوم الجمعه حزمنا أمتعتنا و ستفنا الشنط بـ ( وصلني) ، زادنا ومتاعنا دعاء السفر وصورة ذهنية لطلابنا وهم وصول عند قاعة الإمتحان، أرقام جلوسهم أمامهم ، لا غائب ولا متخلف بسبب وسيلة نقل.

سافرنا إلى ولاية  نهر النيل  كان في استقبالنا  أهلنا الكرام الحنان في مدينة الحديد والنار والنضال و التغيير عطبرة ، أرض الثورات و الشهداء.

ثم إنتقلنا إلى مدينة الحضارة و التاريخ وعبق الأمكنة  دنقلا ثم مدينة  مروي سمو النخيل و علو همة أهلها وإتساع عزيمتهم …

الآن نحن في مدينة بورتسودان زرقة الأحمر المنساب و رائحة العروبة الراسخة و بوابة الوطن المشرعة برائحة البن و عزيمة الرجال و قداسة النساء.

نعرج بعدها إلى كسلا الحبيبة توتيل الحب والصمود.. نعانق مع أهلها السحاب و نغازل قاشها و نريح النفس على مهاد ياسمينها و فراشاتها.

ثم نغدو رواحاً إلى قضارف الخير، نبسم ثغرها و نهدهد سمسمها و ننهل من كوثرها فيض الأماني والنعيم المقيم.

ثم الفشقة و ما أدراك ما الفشقة صوت الرصاص و معنى السيادة و قطعة من كبد الوطن تعود إليه بعد غياب ثلاثين عام ،أطفالنا يعودون هناك إلى قاعات الدرس و يجلسون لإمتحانات الشهادة السودانية بعد غياب (٢٧) عاماً ، والله إن العبرة و الغصة التي تمسك بتلابيب حلوقنا زال الكثير منها بعودة الفشقة ولكنها لن تكتمل إلا بعودة حلايب أيضاً .

عقب ذلك سنتوجه إلى مدني ، مدني الفن و الجمال و الخضرة و الحنين و الكرم و المروءة المواقف المختلفة وأناقة الفكر و المزاج الرايق.

ثم نحزم حقائب الرحيل إلى الخرطوم ، يرافقني في هذه الرحلة الأستاذ صلاح عمر عضو المنظمة و هيفاء دياب من قناة أمدرمان و  المدير التنفيذي  للمنظمة و هبة الحبر من الإذاعة الرياضية و عضو المنظمة و المصور الصحفي سعيد عباس و السائق شوقي دفع الله و السائق خالد محمد عمر .

أكتب هذا المقال الآن والساعة الثامنة مساءً و الشارع موحش ومقفر  ونحن على بعد (200) كيلو من هيا لا يبدد وحشة سفرنا سوى عبقرية  ( كفاية…كفاية ) لـ (عبد العزيز داؤود) و قفشات هيفاء و هبة .

سأعود إلى كل مدينة أنخنا دابتنا بها بالتفصيل ، سنعكس قضايا و هموم  المواطنين هنالك فالأمر تجاوز ( وصلني ).

خارج السور :

ساهم عزيزي المواطن في توصيل التلاميذ لمراكز الإمتحانات …

للتواصل مع منظمة خطوة عشم / مبادرة.

وصلني هاتف 0100007778

وصلني عشان ألحق الإمتحان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى