غير مصنف

بمشاركة دول عربية .. اجتماع (إسفيري) يضم السودان وإسرائيل وأمريكا

أعلن وزير الطاقة والتعدين المُكلف، خيري عبد الرحمن مشاركته في إجتماع ضم نظيره الإسرائيلي سينيتيز يوفال، بجانب وزراء طاقة من دول عربية بتنسيق أمريكي ناقش مشاريع الطاقة المستقبيلة بين البلدان المعنية.

يذكر أن هذا الأجتماع يُعد الأول الذي يجتمع فيه وزيرين من السودان وإسرائيل في لقاء مباشر بين الطرفين.

وكشف خيري في بيان اليوم (الجمعة) ، ترتيبات الاجتماع وأوضح أنها تمت بتنسيق من وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، وقال (دعتنا وزارة الطاقة الأمريكية إلى اجتماع اسفيري عبر تقنية البرامج المرئية) وأوضح أن الخطوة تأتي إمتداد لحوار تم بينه و وزير الطاقة والبنية التحتية الأماراتي وقال إنه أعادهم للحوار المشترك عند زيارته للأمارات في الصيف الماضي حول المطلوبات العاجلة للطاقة في السودان.

وأوضح أن الإجتماع تم مساء أمس الأول (الخميس) وضم وزراء الطاقة المصري والبحريني والمغربي بالإضافة إلى وزير الطاقة الأمريكي ووزير الطاقة الأماراتي الذان قادا المبادرة لهذا الإجتماع واطلقا عليها المبادرة الإبراهيمية للطاقة في الإقليم الإقتصادي المعروف بـ(الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).

وقال خيري (في كلمتي شكرت الوزير الأمريكي علي اشراك السودان ولأول مرة من سنيين بدعوة أمريكية مباشرة) وأعتبر خيري الخطوة تحوّل عظيم يخدم السودان ويؤكد عودته إلى العالم الحر من مدخل هام جدا وهو الطاقة.

وأعلن الوزير المكلف ترحيب السودان بالمبادرة وقال (رأينا في مبادرة الربط الكهربائي الإقليمي بالتركيز علي تجويد الربط القائم مع مصر واثيوبيا وفرص زيادة ذلك مستقبلاً) وأوضح وكذلك استعرضت مشاريع الربط الكهربائي التي أعدها السودان ودعا امريكا ودول الخليج إلى الاستثمار فيها ودعمها باعتبارها الحل السريع الذي يخدم السودان بتغطية العجز الكبير في الكهرباء، وإنشاء محطات توليد جديدة، لتكون حلقة جيدة لربط الشبكة الأفريقية بالشبكة العربية ومن ثم الدولية،

ووصف خيري مشاركة السودان في المبادرة الأمريكية بالإستثنائية وقال (تم الترحيب بمشاركة السودان في كلمات وزراء الطاقة في كلٍ من الأمارات والبحرين ومصر والمغرب وخاصةً الوزير الأمريكي وأبدوا حماس كبير لما تم تقديمه من فرص في السودان).

وأعلن أنه تم الاتفاق على تبادل المشاريع التي تخدم الربط الأقليمي والدولي، وكذلك مشاريع الطاقة عموما التي تدفع بالإستثمارات المتعددة للدول المتجاورة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى