اخبار السودان

إرتريا تطرد السفير السوداني…ما الدلالات!؟

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-كشفت مصادر دبلوماسية لقناة الشرق عن إن إرتريا طردت القائم بالأعمال السوداني السفير خالد عباس، وامهلته 72 ساعة لمغادرة أراضيها.

 

 

فيما لم يتم الكشف عن سبب طرد القائم بالأعمال السوداني من إرتريا حتى الآن،إلا أن مراقبون رجحوا أن سبب توتر العلاقات السودانية الإرترية مرتبط بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للسودان.

 

وشهدت العلاقات السودانية الإرترية تحركا إيجابيا خلال اندلاع حرب السودان حيث  أمر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، بفتح المعابر الحدودية مع إريتريا، في نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي.

 

وأشاد البرهان بالعلاقات السودانية الارترية قائلا،”نشيد بالعلاقات مع دول الجوار لا سيما إريتريا وإثيوبيا، ولذلك أمرنا بفتح الحدود”.

 

وشهدت العلاقات بين البلدين توتراً شديداً في 2018، إذ أغلقت حكومة الرئيس السوداني السابق عمر البشير حينها الحدود المشتركة بين البلدين، وأرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى المناطق الحدودية.

 

 

ورجح مراقبون أن إرتريا قد يكون لديها مخاوف من زيادة نفوذ إثيوبيا، خصمها التاريخي، والتي تسعى للحصول على منفذ إلى البحر الأحمر،بدلا عن الموانئ الإرترية عبر بوابة أرض الصومال التي تسيطر عليها الإمارات.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى