اخبار السودان

الدعم السريع يرحب بمفاوضات جنيف

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-أعلن حساب في منصة X يحمل اسم محمد حمدان دقلو حميدتي قائد قوات الدعم السريع، التي تمردت في 15 ابريل من العام السابق؛ترحيبه بالدعوة التي أعلنها أنتوني بلنكن، وزير الخارجية الأميركي، والمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في 14 أغسطس 2024 في جنيف سويسرا.

 

وبحسب التغريدة التي تحمل اسم حميدتي فقد رحب قائد القوات المتمردة في تغريدة على بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المداولات المهمة.

 

واضاف “نحن نتشارك مع المجتمع الدولي في الهدف المتمثل في تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في  كافة أرجاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لجميع المحتاجين، وتطوير آلية قوية للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه”.

 

وقال إن حجم المعاناة والدمار في السودان كبير، وجدد موقفه الثابت، والذي جاء في بيان وزير الخارجية الأمريكي وهو الإصرار على إنقاذ الأرواح ووقف القتال وتمهيد  الطريق إلى حل سياسي تفاوضي سلمي يعيد البلاد إلى الحكم المدني ومسار التحول الديمقراطي.

 

وتابع “نحن مستعدون للتعاطي مع هذه المحادثات بشكل بناء ونتطلع إلى أن تشكل خطوة كبيرة نحو السلام والاستقرار وتأسيس دولة سودانية جديدة قائمة على العدالة والمساواة والحكم الفدرالي.

 

وأكد التزامه بالمشاركة في المحادثات في 14 أغسطس بسويسرا والتطلع إلى العمل بجدٍ من أجل مستقبل سلمي وديمقراطي لبلادنا.

 

ويأتي هذا في ظل تناقض صارخ بين البيانات الإعلامية للقوات المتمردة وأفعالها على أرض الواقع حيث تمارس القوات المتمردة صنوفا من الانتهاكات بحق المدنيين العزل من قتل وخطف وترهيب وتهجير قسري،بجانب عمليات النهب والتجنيد القسري بسلاح الجوع.

 

فيما لا زالت عناصر قوات الدعم السريع تحتل منازل المواطنين والمستشفيات والمرافق العامة وتستخدمها كثكنات عسكرية.

 

الجدير بالذكر أن القوات المتمردة رفضت الخروج من منازل المواطنين والمرافق العامة وهو الشرط الذي ورد في مفاوضات منبر جدة وعلى إثر ذلك تعثرت المفاوضات بين الفريقين.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى