غير مصنف --

وزير الاستثمار والتعاون الدولي: 9 دول أبدت التزامها بإعفاء ديونها لدى السودان

الراى السودانى

قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي د.الهادي محمد إبراهيم في تصريح لـ(باج نيوز) إنّ أكثر من 9 دول أبدت التزامها ورغبتها في إعفاء ديونها لدى السودان، وذلك من خلال التفاوض الذيّ قادته وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مع هذه الدول، خاصةً الديون الصغيرة وهي ليست ديون كبيرة.

وبدأت صباح اليوم “الاثنين” بالعاصمة الفرنسية باريس جلسات مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان والذيّ يهدف إلى التطبيع الكامل للسودان مع المجتمع الدولي وتنوير المستثمرين الأجانب والقطاع الخاص والمصرفيين بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة السودان بجانب إبراز فرص الاستثمار في السودان في القطاعين العام والخاص.

وأعلنت فرنسا عن تقديم قرض تجسيري للسودان بمبلغ مليار ونصف المليار لتسديد متأخرات ديون صندوق النقد الدولي وذلك لتعزيز الشراكة بين البلدين.

من جانبه قال وزير الاستثمار الهادي محمد إبراهيم: إن مؤتمر باريس فيه جلسة أساسية، جلسة رئيسية في الجلسة الثانية في قمة الرؤساء يُناقش موضوع الديون، خاصة تقرير صندوق النقد الدولي، وأداء حكومة السودان في الفترة الماضية وقد كان تقرير إيجابي للغاية وفيه إشارة واضحة أن السودان وصل مرحلة اتّخاذ القرار في إعفاء الديون.

وأوضح: إعفاء الديون هو عملية طويلة ربما يتم النقاش في المؤتمر، والإعفاء الكلي للديون ربما يأتي في فترة لاحقة بعد انتهاء التفاوض، في كل الأحوال السودان يمكن أن يستفيد فائدة كبيرة من المؤسسات المالية الدولية التي هو عضو أساسي فيها، يمكن أن يستفيد من الديون المعفاة ويقترض مبالغ توجه توجيه مباشر لمشاريع تنموية مطروحة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى