مقالات

ياسر الفادني – يالماشي لي باريس…جيب لي معاكا عريس !

الراى السودانى

هذا العنوان هو مطلع لأغنية سمعتها تتغني بها (قونة) ولعلها من الأغنيات القديمة التي تتغني بهن البنات وطبعا هذه القونة( ماصدقت لقتا واتلعبث فيها) ، ما أكثر القونات في بلادي التي كثرت فيها هذه الظاهرة الفنية الغريبة كالحكم الغريب الذي نحن فيه الآن ومابين كل قونة وقونة تجد (قونتين) !، أحدثن مسخا للغناء السوداني فتجد مايغنين لا كلمة فيه ولا لحن ولكن فيه تطريب مخل….حتي مايغنين لفنانين قدامي…. شوه وعدل تعديلا شاذا لوسمع به مغنيه الأساسي لقام من قبره مذعورا ! يالماشي لي باريس … عليك الله املأ الكيس ، عبارة نسوقها للزعيم حمدوك كما تدندن القونات !….

من يتصفح تاريخ مؤتمرات دعم السودان يجد أن جل هذه المؤتمرات التي أقيمت قدمت مبالغ خجولة جدا للسودان، في عهد البشير أقيم مؤتمر في الثامن من أبريل عام ٢٠١٣ برعاية قطرية لدعم ماخربته الحرب في دارفور وعلي حسب الدراسة التي قدمت آنذاك من الحكومة السودانية ان هذا البرنامج يحتاج إلي 7,7مليار دولار كانت حصيلة المؤتمر3,696 مليار دولار استلمت حكومة البشير منها 205,4 مليار دولار !، اما مؤتمر أصدقاء السودان الذي تم في عهد هذه الحكومة بمدينة برلين و الذي عقد بتاريخ 25 يونيو2020والذي تم التعهد فيه بدفع مبلغ 1,8مليار دولار علما بأن المؤتمر شاركت فيه أكثر من 40 دولة لكن كانت الحصيلة أن المنفذ الذي بلغ ضخه هو مايساوي الربع….. وهناك التزام بتسديد الديون علي السودان البالغ قدرها 60 مليار دولار لم تتعهد هذه الدول بذلك فلا زالت حكومة حمدوك تزوغ من الدول التي عليها التزام دين تجاه السودان و(تكتل) ملف بطريق آخر !

الدولة التي تعتمد علي هبات الدول منعوها أو أعطوها لا خير فيها….. وهي تعد في مصاف الدول الغير متطلعة لتطوير بلادها فعندما تحدث وزير المالية الأسبق البدوي عن الميزانية قال إن ميزانيته تعتمد علي المنح الخارجية وهذا فشل صريح، تغير مفهوم المنح لدول الاستكبار العالمي من مساعدة إلي دعم مقابل شييء، هذا المقابل يضعف الشعوب ويضعها تحت قبضة هذه الدول تفرض عليها ما يتفق مع مصالحها حتي ولو كان الضحية شعبها لان هذا لا يهمها
،
مؤتمر باريس بلاشك سوف تكون هنالك التزامات مالية يصفق لها وتعقد لها مؤتمرات صحفية عديدة …. وينفش من حضر هذا المؤتمر ريشه فخرا بأنه إنجاز وفتح….! لكن نتيجة ماينفذ سوف يكون ضئيلا جدا من جملة المبلغ وهذا ما علمنا له التاريخ ، هذا حال بلادنا وهذا حال حكامنا جعلونا نحمل (كورتنا) كل حين ونقول للدول…..( لله يامحسنين) ! اصبحنا بين الدول (شحادين) واخشي ان نأتي يوم القيامة وليس في وجوهنا مزعة لحم ، نحن في بلد زاخر بالثروات وزاخر بالخير ونتكلف الدول الحافا ، سوف نسمع ضجيحا إعلاميا ضخما يفخم هذا المؤتمر إنجازا ،لكن الحال سيظل هو حال إلي الأسوأ ولا جديد يذكر بل ماض مكرر معاد …. نحن في بلد صرنا لا نفهم شيئا فيه , طلاسم وغلوتيات اقضت مضاجعنا واستعبدتنا ، لا يستطيعون من يحكمون الآن حلها وكلما يضيق الحال يخرجون علينا بعبارة سنصمد…و سنصبر وسنعبر ، صمدنا ….. وصبرنا ولا جديد لكن كلمة سنعبر ( دي بالذات) تشبه عبارة الرجل المخبول الذي قال ( كلك واري اللو) ! .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى