(خيري) يُطالب بإيقاف الهدر وتحويل التعدين الأهلي إلى قطاع منظم

0 13

الخرطوم:باج نيوز

شدد وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن، على أهمية معالجة الوضع الراهن في التعدين الأهلي وتحويله إلى منظم وإيقاف الهدر وزيادة نسبة الاستخلاص ليكون التعدين آمن للمجتمعات ويحفظ البيئة.

وقال خيري لدى مخاطبته برنامج حصاد الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية للعام السابق ٢٠٢٠ اليوم، (إن النظام البائد مارس الإهدار الذي تم للبترول في التعدين أيضاً لفترة طويلة منذ انفصال الجنوب)، وأضاف (في السابق كان يدور حول أن البترول سيغير من السودان لكنه لم يحدث).

وشدد على ضرورة تنفيذ مخرجات المؤتمر الاقتصادي الخاصة بالتعدين، وأشار إلى أنها تمت من قبل مختصين وخبراء كان يجب وضعها محل التنفيذ.

وأشار إلى مقابلتهم رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك وإلحاق اجتماع مجلس الوزراء بمذكرة 2020 التي حوت كل القضايا الاقتصادية باسم كل قيادات قطاع التعدين وقيادات من الثورة منها إستقرار سعر الصرف وانشاء بورصة للتداول المحلي بقيمة مجزية وتقليل التهريب والهدر، فضلاً عن تكوين احتياطات من الذهب بالبنك المركزي وأن يكون شراء الذهب عبر البنك المركزي لاستخدامه كضمانات لفتح خطوط الائتمان لإستيراد السلع الاستراتيجية والعمل على استقطاب جهات عالمية لرفع كفاءة مصفاة الذهب،بجانب تحويل الشركة السودانية للمعادن إلى مؤسسة تابعة للهيئة العامة للابحاث الجيلوجية.

تعليقات
Loading...
error: عفوا لايمكنك نسخ محتوى الموقع !!