غير مصنف

بتكلفة (6) مليون دولار .. المالية توقع اتفاقا مع اليابان لتحسين وتشغيل إمداد المياه

الخرطوم: باج نيوز

وقعت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي، الدكتورة هبة محمد علي اليوم (الأحد) بقاعة الوزارة مع الممثل الرئيس لمكتب (جايكا) ماكوتو تاكاهاشي مشروع تحسين تشغيل وصيانة نظام إمداد المياه بتكلفة تصل إلى مليار وأربعه ملايين ين ياباني ما يعادل ٩،٦ مليون دولار عبارة عن منحة من جايكا لحكومة السودان للمساهمه في تنفيذ المشروع بحضور السفير الياباني بالخرطوم السيد تاكاشي هاتوري.

وأكدت هبة على التعاون المتواصل والذي وصفته بالاصيل والمستمر من حكومة اليابان للسودان منذ سنوات خاصة في أوقاته العصيبه.

واشارت إلى تنفيذ اليابان لمشروع إدارة النفايات الصلبة بالخرطوم ومشروع مستشفى الأمومة والطفوله بام بده، وأوضحت أن الاتفاق يهدف إلى تحسين إمدادات المياه الآمنه والمستدامه في السودان من خلال شراء وتركيب المعدات لتشغيل وصيانه نظام إمدادات المياه مما يسهم في تحسين البيئة للسكان في المناطق المستهدفة، مؤكده مواصله التعاون مع اليابان في مختلف المجالات.

وكشفت هبة أن الولايات المستهدفة في هذا المشروع تشمل الولاية الشمالية ونهر النيل وشمال كردفان وكسلا والخرطوم والقضارف والنيل الأبيض والجزيرة وسنار.

من جانبه أكد السفير الياباني تاكاشي هاتوري أن المشروع يهدف إلى تعزيز قدرة السلطات المعنية لتحسين استدامة المياه تعاونت فيه الحكومة اليابانية وجايكا في تقديم معدات وتعاون فني لتسهيل جهود وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الري والموارد المائية وكذلك بهيئات المياه بالولايات في اطار زمني تبلغ مدته سنتين .

وأكد أنهم في الحكومة اليابانية يعتبرون تحسين قطاع المياه من الأمور الحيوية ودعا لاعطائهم الأولوية في الدعم للرعاية الصحية والزراعة والتدريب المهني كركائز للدعم الشامل وقال إن هذا المشروع يرمز إلى التزامهم تجاه السودان.

The post بتكلفة (6) مليون دولار .. المالية توقع اتفاقا مع اليابان لتحسين وتشغيل إمداد المياه appeared first on باج نيوز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى