إقتصاداخبار السودان

المبعوث الياباني يتعهد بدعم السودان وجبريل يدعوه للمشاركة في الإعمار

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني- التقى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل إبراهيم بالسيد شنسوكي شميزو، المبعوث الياباني للقرن الإفريقي ورحب جبريل بتعيين مبعوث ياباني لمنطقة القرن الإفريقي وأكد على أهمية وجوده رغم صعوبة المهمة بسبب التوترات في المنطقة

من جانبه أكد المبعوث الياباني على أهمية منطقة القرن الإفريقي واهتمام حكومة اليابان بحل النزاعات فيها، خاصة في السودان، ودعا إلى وقف إطلاق النار عبر محادثات مباشرة.

وأشار الوزير إلى أن الحرب تتطلب فهم واقع السودان وطبيعة الصراع، مؤكداً أن الدعم السريع هي قوة قبلية ولاؤها للقبيلة والأسرة، مشيرا إلى أن حكومة السودان تدعو للسلام منذ بداية الحرب، وأن استمرار الدعم الخارجي للدعم السريع من دولة الإمارات وبعض دول الجوار ساهم في توسع الحرب ودمار البلاد، وطالب بضرورة تدخل اليابان والمجتمع الدولي لكشف ووقف هذا التدخل.

وفيما يخص الأمن الغذائي في السودان، نفى الوزير وجود مجاعة وأكد وجود إنتاج غذائي كافٍ، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن في التوزيع، وأن السودان يحتاج فقط لمدخلات الإنتاج لإنتاج غذائه دون الحاجة للمساعدات الغذائية من الخارج. وأشاد بالمشروعات الناجحة التي نفذتها الحكومة اليابانية عبر جايكا في مجالات المياه والكهرباء، طالباً استمرار الدعم الياباني مع تقديم دعم مباشر للسودان.

وأشار المبعوث الياباني إلى تخصيص مبلغ 150 مليون دولار لمنطقة القرن الإفريقي، وأن عودة جايكا للعمل في السودان ستتم قريباً مع تحسن الوضع الأمني في البلاد، مؤكداً دعمهم للسودان في مجلس الأمن الدولي.

وفي ختام الاجتماع، قدم السيد الوزير الشكر مجدداً لحكومة اليابان على اهتمامها بحل النزاع في السودان، ودعاها للمشاركة في مرحلة إعادة البناء والإعمار لما بعد الحرب كشريك استراتيجي، والدخول في مشروعات عبر نظام BOT، خاصة في مجالات البنية التحتية وإنشاء الطرق والمطارات والموانئ ومحطات المياه والكهرباء.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى