منوعات

حساب المواطن يوضح: مصير الدعم بعد وفاة العائل في السعودية

برنامج حساب المواطن يكشف عن الدعم بعد وفاة العائل المقدم بعد وفاة الشخص المستفيد الرئيسي أو أحد أفراد العائلة حيث يتم توفير الدعم طبقا لضوابط الأهلية والاستحقاق ويشرح كيفية التصرف لدى العائلة بعد وفاة أحد أفرادها.

الإجراءات بعد وفاة أحد أفراد العائلة في برنامج حساب المواطن

بعد وفاة أحد أفراد العائلة في برنامج حساب المواطن سيتوقف الدعم تلقائي بعد إجراء تجديد للبيانات في هيئة الأحوال المدنية.

  • من الممكن للأشخاص المستفيدين من الفئات التابعة مسح الحسابات الخاصة بهم عبر البوابة المتاحة عبر الإنترنت بعد اتمام عملية تسجيل الدخول والوصول إلى معلومات الشخص المستفيد ثم النقر على ايقونة حذف الحساب في هذه الحالة.
  • أما بالنسبة لإمكانية تسجيل الأرملة فإنها تحمل الحق في التسجيل وإضافة الأفراد التابعين وتستطيع أيضا إرفاق الوثائق اللازمة والمطلوبة مثل صك حصر الورثة أو ووثيقة شهادة الميلاد للأفراد التابعين أو بطاقة الأسرة.
  • في حالة عدم تواجد أفراد تابعين يجب على المتقدم بالطلب إرفاق وثائق تثبت الاستقلالية وبإمكانه التعرف على الوثائق المطلوبة عن طريق إدارة المرفقات في حسابها.

دليل إجراءات الأرملة وابنائها بعد وفاة أحد أفراد الأسرة

وقد صرح برنامج حساب المواطن بأنه من الممكن للمرأة الأرملة إتمام التسجيل في حساب المواطن وإضافة الأفراد التابعين.

في حال عدم تواجد أفراد تابعين ستحتاج إلى إثبات الاستقلالية أنه من الممكن للمرأة الأرملة تقديم إحدى هذه الوثائق والتي تشمل وثيقة صك حصر الورثة ووثيقة شهادة ميلاد الأفراد التابعين أو بطاقة الاسرة.

وأوضح البرنامج أنه في حالة عدم تواجد أفراد تابعين يمكن للمرأة الأرملة إثبات الاستقلالية عبر تواجد وثيقة عقد إيجار موحد ومسجل في المنصة الرسمية (إيجار) عبر الإنترنت أو عن طريق تقديم صك ملكيتها للمسكن.

الخطوات الجديدة للمشتركين للتسجيل في برنامج حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن الرسمي الخطوات اللازمة والمطلوب اتبعها لتسجيل مشترك جديد في البرنامج وتتضمن هذه الخطوات:

  1. فتح حساب جديد: الشخص المتقدم يقوم بفتح حساب على الإنترنت في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن ويتم تسجيل بعض المعلومات والتي تشمل: كود الهوية الوطنية ورقم الهاتف المحمول وتاريخ الميلاد.
  2. اتمام تسجيل الدخول للمنصة: يتم ارسال رسالة على رقم الهاتف المحمول الخاص بالشخص المتقدم تحتوي على كلمة المرور المؤقتة لاستكمال عملية التسجيل.
  3. تبديل كلمة المرور: الشخص المتقدم يقوم بتبديل كلمة المرور الخاصة به.
  4. تسجيل وكتابة المعلومات: يكمل الشخص المتقدم طلب اتمام التسجيل ويقدم المعلومات الشخصية والعائلية والمالية المطلوبة مثل معلومات العنوان والأفراد التابعين وقيمة الدخل والمسكن والحساب المصرفي.
  5. إرفاق المستندات اللازمة: إذا كانت هناك مستندات مطلوبة ستكون متاحة للرفع عن طريق زر إدارة المرفقات.
  6. التحقق والمراجعة: الشخص المتقدم يتحقق من البيانات التي أدخلها ويراجعها بعد الإقرار على صحتها.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى