اخبار السودان

لمنع كارثة محتملة.. تحركات مكثفة لوالي الخرطوم

اخبار السودان - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – كثفت ولاية الخرطوم الأعمال الجارية لتصريف مياه الخريف، وذلك بعد الإعلان عن توقعات الأرصاد الجوية بأن خريف هذا العام سيشهد هطول أمطار فوق المعدلات السابقة. قاد والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، امس جولة ميدانية واسعة رافقه فيها مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري، دكتور سرالختم فضل المولى، رئيس لجنة طوارئ الخريف، ومدير عام هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه، مهندس مختار عمر صابر، وقيادات الهيئة.

 

 

شملت الزيارة الوقوف على الأعمال الجارية في مصارف مدينة الفتح ومجاري التصريف الطبيعي. كما تضمنت الجولة متابعة أعمال تأهيل مزلقان طريق النيل الغربي عند الوادي الأبيض، وشملت كذلك سد الوادي الأبيض الذي يحجز مياه السيول.

 

 

أكد والي الخرطوم أن الزيارات تهدف إلى تقليل الآثار المتوقعة من الخريف عبر عدة محاور بمشاركة كافة الجهات ذات الصلة. وطالب بالتحرك العاجل لمعالجة مشكلات السد بتحديد أولويات قصوى، والدفع بعدد من المقاولين لإنجاز الصيانة المطلوبة خلال أيام، نظراً لأهمية السدود في تخفيض مخاطر السيول ومنع انجراف الطرق.

 

 

من جانبه، أشار مدير عام وزارة الزراعة إلى أن الزيارة تأتي للاطمئنان على مشاريع حصاد المياه. وأوضح أن الولاية تمتلك 13 سدًا و343 حفيرًا موزعة على أمدرمان وكرري وبحري وشرق النيل، وتبلغ طاقتها التخزينية 50 مليون متر مكعب، ما يسهم في توفير المياه للزراعة والرعي وزيادة المخزون الجوفي للآبار.

 

 

وأفاد مدير إدارة المشروعات بهيئة الطرق والجسور، مهندس التجاني يعقوب، أن طول الوادي الأبيض يبلغ 1600 متر وارتفاعه يتراوح بين 15-16 متر، وتبلغ سعته التخزينية مليون متر مكعب، وقد بدأت أعمال إعادة التأهيل.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى