غير مصنف --

الخرطوم ترفع درجة التأهب للتعامل مع “جدري القرود”

أعلن مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. صلاح الدين حسن حاج موسى، خلو الولاية من مرض جدري القرود، في وقت رفعت فيه الولاية درجة التأهب والتحسّب بعد إعلان وزارة الصحة الاتحادية عن ظهور المرض لشاب يبلغ  من العمر (16) عاماً بولاية غرب دارفور.

وأكد أن وزارة الصحة ولاية الخرطوم لديها (189) مركز تقصٍّ في الولاية للتبليغ، مشدداً على أهمية التبليغ حتى لو كان التبليغ صفرياً، وعليه قامت الوزارة بتجهيز مستشفى الجلدية مستشفى المناطق الحارة، إضافة إلى تدريب الكوادر الطبية تدريباً كافياً عن الأمراض المشابهة.

وقال صلاح الدين بحسب (سونا) اليوم، إن الوزارة قامت بتجهيز مركز عزل ثانوي بمستشفى إبراهيم مالك وتدريب اختصاصي جلدية وأمراض معدية وأمراض حارة وعناية مكثفة وتجهيز كافة الأدوية والمعينات للتصدي للمرض، وأشار إلى أن هناك ثلاثة مستويات للحجر؛ أولاً الحجر المنزلي والحجر الثانوي والعناية المكثفة.

وأكد صلاح الدين، على تشديد المراقبة في المطارات الدولية بالتعاون مع الصحة الاتحادية، خاصةً بعد عودة الحجيج حيث تم الاشتباه في أكثر من (72) حالة وتم حجزهم بالمستشفيات وبعد أخذ العينات تم تخريجهم، وأوضح أن أول حالة اشتباه كانت في منطقة مايو لشابة عمرها (18) عاماً بدأت تظهر عليها الأعراض، بينما الحالة الثانية كانت لشاب في مستشفى رويال كير خضع لإجراء عملية زايدة ولكن بعد الفحص اتضح أن النتائج كانت سالبة، فضلاً عن متابعة كافة الحالات القادمة من ولايات دارفور بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في الفترة المقبلة، خاصةً وأن مرض جدري القرود يصيب الأطفال فلابد من تكثيف التوعية لعدم الانتشار.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى