غير مصنف --

تكدس الجثث داخل المشارح .. قضية في جدار الهامش ؟ ” تحقيق”

الطب العدلي .. العاصمة مهددة بكوارث بيئية بسبب تكديس الجثث

زين العايدين .. الفئران بدأت تأكل الجثث بسبب التكديس في المشارح

خبير قانوني .. تكدس الجثث ناتج عن صراعات بين أجهزة الطب العدلي والنيابة

دكتور هشام .. جثمانين داخل مشرحة الاكاديمي من فض الاعتصام باسم قسمة ومحمد علي

مصدر بمشرحة الاكاديمي .. قضية تحلل وتكدس الجثث تم تسيسها من قبل الاحزاب

تحقيق _ رفقة عبدالله

في ابريل (2021) تسبب انقطاع الكهرباء في مشرحة بإحد المستشفيات بجنوب العاصمة الخرطوم، بتحلل 190 جثة ، مما أثار موجة غضب واستهجان ومطالب بفتح تحقيق. ومما أدي سكان من امتداد الدرجة الثالثة والصحافة بالخرطوم، أضراب النيران أمام مبنى مشرحة مستشفى الأكاديمي احتجاجا على الروائح الكريهة المنبعثة من الجثث المتحللة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي. وطالبوا السلطات المختصة بنقل المشرحة بعيدا عن المناطق السكنية، خاصة أن هناك مرضى يعانون من أمراض صدرية. وكانت السلطات الصحية بالخرطوم قد كونت لجنة عليا لحل مشكلة المشارح بالعاصمة، والتي تشهد تكدسا للجثث بانتظار ذويها. تعود القصة إلى نوفمبر( 2019)، عندما أصدرت النيابة العامة قراراً بمنع دفن أي جثة مجهولة الهوية من دون تحقيق، إضافة إلى إنشاء مقابر خاصة بالمجهولين، وأدى التأخر في تنفيذ القرارات المطروحة إلى تكدس آلاف الجثث في مشارح الخرطوم المختلفة، وأسهم انقطاع التيار الكهربائي في المستشفيات إلى فضح الأمر بعدما أدى تحلل الجثث إلى انتشار رائحتها في الأحياء المجاورة وحتى كتابه هذا التحقيق ولم تحل قضية الجثث المهملة في مشارح في العاصمة الخرطوم . ولم تظهر نتائج لجنة التحقيق ، واختفاء البريق منها في وسائل الاعلام .


الفئران تأكل الجثث
بدأت الفئران في أكل الجثث بمشرحة بشائر ،هذا ما قاله مدير الطب العدلي بولاية الخرطوم هشام زين العابدين في تصريح لـ(اليوم التالي ) انه لا احد يستطيع اخذ قرار بشأن دفن الجثيث التي أصبحت تهدد العاصمة . وان المشارح الولاية غير صالحة لستقبل جثث جديدة بسبب التراكم ، محذرا من مواجهة العاصمة الخرطوم لكارثة بيئية بفعل تراكم الجثيث وانبعاث الرائحة منها مالم يتم تدارك الأمر . مشيرا أن مشارح الخرطوم تستقبل لعدد 2166جنة في فترة من 2019حتى الان 2022 ، منوها ان هنالك بعض الاسر لم تسطيع استلام جثامين ذويها في ظل تراكم الجثث في بعضها البعض وعدم استطاعتهم اخراج الجثث المعنية وتسليمها للأسرة.


كارثة تاريخية
وقال مدير السابق لهيئة الطب الشرعي هاشم صالح فقيري لـ(اليوم التالي ) أن تراكم الجثث أصبح كارثة في تاريخ البشرية وانها ووصلت لمراحلة متأخرة ، ويجب ابعاد الطب العدلي عن التسيس و”شيطنة ” الاطباء ان هذا المشكلة تحل في حالة
منع الدفن
وقال هشام زين العابدين أن النيابة أصدرت قرار منع تشريح جثث مفقودين الهوية مماأدي الي تكدس الجثث في مشارح الخرطوم المختلفة . مضيفا وان مشرحة بشائر سعة التخزين متلئة اما مشرحة ام درمان فهنالك تراكم في الجثث حتى السقف . وان اي جثمان يدخل الى المشارح عبر أونيك( 8 ) بأذن من النيابة وقال في حال تسيس الطب العدلي على الارض السلام . وعندما تم منع التشريح هنالك متهمين في السجن وهذا يؤدي الى تضيع حقوق الناس والسبب في ذلك تسيس القضية لكي يقولون أنهم من فض الاعتصام وان الاتهامات بان لكل هذا الجثث من فض الاعتصام غير صيح .لافتا ان الملف الجثث الان اصبح معقدة وعلى النيابة تصديق يسمح بدفن الجثث ، مشيرا أن مشرحة بشائر غير صالحة لعمل بسب التراكم وتكدس الجثث ، و الحل في يد النيابة العامة . وحول لجنة التي تم تكوينها بسبب تكدس قال وبدأ التشريح في مشرحة الاكاديمي عدد من المشارح ولكن بسبب التسيس تم ايقافها . وأكد هشام انه منذ 25 اكتوبر حتى الان تم تشريح (81) جثمان وكان بسبب الوفاة اطلق رصاص واضاف أن هنالك جثمانين من فض الاعتصام داخل مستشفي الاكاديمي باسم قسمة حماد محمد علي توفين بمستشفى المعلم يوم (4 /6 ) لم يتم تعرف على اسرهم حتى الان .


من اين تأتي الجثث ؟
وقال مصدر طبي بمشرحة الاكاديمي لـ(اليوم التالي) أن قضية تكدس الجثيث في ذلك الوقت تم المتجارة بها تدخل الاحزاب السياسية في قضية الجثيث مما ادي الى تراكمها أكثر وتعطيل العمل ، وقالت ذات المصادر أن الجثث الموجودة داخل المشرحة عدد كبير منها ليست لهم علاقة بفض الاعتصام ، وان هنالك اشخاص من مصلحتهم المتجارة بالقضية وتسيسها مؤكدة ان القضية مازالت قائمة ولم تحل حتى الان . وفي ذلك الوقت نفت مشرحه التمييز وقالت بخصوص بعض الادعاءات حول احتمال وجود جثث تعود لمفقودي القيادة العامة، فقد نفت الجهات المسؤولة ذلك، و قالت” الجميع يطالبون بمعرفة هوية الجثامين التي بحوزتنا، ونحن نؤكد لكل من جلس معنا أن الجثامين لا علاقة لها بفض اعتصام القيادة العامة. وهي تعود إلى أواخر عام 2019. بينما كان فض الاعتصام في منتصف العام نفسه”، وأضاف، “نحن أكثر تضرراً من السكان ونرغب في التخلص من الجثامين بأسرع وقت ممكن، وكنا نخاطب الجهات المسؤولة منذ زمن طويل بعد تكدسها حتى وصلت إلى 1400 جثمان، في وقت طاقة المستشفى الاستيعابية 200 جثمان فقط. والجميع يشير إلى أن لا علاقة لها بفض الاعتصام، بدليل أن كل الجثامين التي استقبلناها تعود إلى نهاية العام الذي فُض فيه الاعتصام، بينما تم فضه في منتصف العام نفسه، نحن نستقبل خمسة جثامين مجهولة الهوية يومياً، ومن الطبيعي أن يصل عددها إلى أكثر من 1000 خلال عام ونصف العام .

أبرز التحديات
وقال هشام من أبرز التحديات التي تواجه الان افارغ المشارح وصيانة كاملة بمبلغ أكثر من 100 مليون جنية للثلاجات جديدة ، لكي يعمل الطبيب بصورة صحيحة وهذه المشكلة تحتاج الى تعاون كبير من الدولة .

اختفاء في ظروف غامضة
في ذلك الوقت أثارت قضية تحليل وتكديس الجثيث جدلا كبير وسط مواقع التوصل الاجتماعي ، بينما اعتصام عدد كبير من لجان المقاومة أمام مستشفى التميز . وأطلق عدد من الناشطين وسم يطالب بتوضيح الحقائق وآخر أرجع الجثث إلى مجزرة القيادة العامة، مما اديت قضية جثث مشرحة التميز استياء ناشطين حقوقيين طالبوا بضرورة فتح تحقيق عاجل ومحاسبة المتورطين في تحلل الجثث التي يمكن أن تكون لمفقودي القيادة العامة. بينما سرعان ما اختفاء بريق القضية عن الضوء في ظروف غامضة غلى حسب متابعين للقضية .وفي هذا الجانب قال الخبير القانوني المعز حضرة لـ(اليوم التالي) ان تكدس الجثث الموجودة في المشارح المختلفة مثل بشائر والتمييز هو للاسف موضوع ناتج عن صراعات بين أجهزة الطب العدلي والنيابة مشيرا ان الموضوع مرتبط بقضايا كثيرة منها الاختفاء القسري ومجزرة فض الاعتصام .

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى