غير مصنف --

دكتورة سودانية تشرح فوائد أشعة الشمس للجسم

نشرت الدكتورة هبه محمد حسنين مسؤولة بوزارة الصحة منشور على صفحتها في فيس بوك عن فوائد اشعة الشمس للجسم

وقالت إن من أبرز فوائد أشعة الشمس للجسم
١-تحسين صحة العظام.
2-زيادة المناعة.
3- تساعد على إنتاج فيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح، ولا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم أو معالجته بدونه وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والرئة والقلب وتحسين المناعة والأعصاب والعضلات ويسبب نقص فيتامين د أمراض خطيرة مثل الكساح، والسكري وارتفاع ضغط الدم.
4-له فوائد للأعصاب حيث إن ضوء الشمس يزيد من إنتاج فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا في عمل وتنظيم الجهاز العصبي.
5-الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د أظهروا سرعة أبطأ في معالجة المعلومات، وقد ظهر هذا التأثير بدرجة أكبر بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
6-ضوء الشمس هو الطريقة الأساسية للحصول على فيتامين د لذلك يسمى في بعض الأوقات بفيتامين الشمس، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن ضوء الشمس يحتوي في الواقع على فيتامين د، لكنه في الواقع يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي تحفز الجلد على إنتاج فيتامين د.
7-من الأمراض العصبية التي يمكن أن يساعد ضوء الشمس في منعها “الزهايمر أو الخرف، مرض الشلل الرعاش أو مرض باركنسون، مرض التصلب المتعدد، الصرع والنوبات العصبية، مرض الفصام، ضعف الإدراك”.
8-ضوء الشمس له أهمية للصحة النفسية فأشعة الشمس تساعد في الحفاظ على الصحة النفسية وليس الصحة العصبية فقط، حيث إنها تساعد في تقليل الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.
9- ضوء الشمس يساعد الجسم على إطلاق السيروتونين لذلك نجد أنه خلال فترات العام التي يكون فيها ضوء الشمس أقل توفرًا كما هو الحال في فصل الشتاء ينتج الوطاء كمية أقل من السيروتونين نتيجة انخفاض ضوء الشمس ويمكن أن يعرض الناس لزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق، مما قد يؤدي إلى حالات نفسية مثل الاضطراب العاطفي الموسمي.

-المدة المناسبة للتعرض للشمس:
1000 إلى 2000 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د كافية للبالغين، وهي الكمية التي سيصنعها جسمك تقريبًا من 15 إلى 30 دقيقة من التعرض للشمس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا هو النطاق المثالي لجميع البالغين الأصحاء تقريبًا في العالم.
لون البشرة والمكان الذي تعيش فيه وكمية الجلد التي تعرضت لها كلها تؤثر على كمية فيتامين د التي يمكنك إنتاجها من ضوء الشمس.
وأفضل وقت للتعرض للشمس يعد منتصف النهار ( الساعة 12 مساء) خاصة خلال فصل الصيف، وأفضل وقت للحصول على ضوء الشمس الصحي، حيث تكون الشمس في وقت الظهيرة في أعلى نقطة لها، وتكون أشعة UVB أكثر كثافة.
وللحصول على فيتامين د يوصي بعض العلماء بتعريض نحو ثلث مساحة البشرة لأشعة الشمس، ووفقًا لهذه التوصية ويجب أن يكون ارتداء بلوزة بدون أكمام وسراويل قصيرة لمدة 10-30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع خلال فصل الصيف في الأوقات المذكورة سابقًا، كافيًا للحصول على فيتامين د.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى