المؤتمر السوداني يضع”5″ مطالب تجاه أحداث الجنينة

0 29

الخرطوم: باج نيوز

المؤتمر السوداني قال إنّه يدين السلوك المنكر الذي يؤججه دعاة الفتنة القبلية والاقتتال الأهلي، للعبث بوحدة النسيج الإجتماعي.

دعا حزب المؤتمر السوداني إلى فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون واحترامه من الجميع في مدينة الجنينة، مطالبًا بتغليب صوت العقل والحكمة من قبل كلّ الأطراق المقتتلة لوأد ما وصفها بالفتنة البغيضة والاحتكام إلى القانون ليكون الفيصل.

وقال الحزب في بيانٍ صادرٍ، الأحد، أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ الأجهزة النظامية المختلفة مطالبة بالقيام بدورها كاملاً في حماية كلّ المواطنات والمواطنيين، وإقرار العدالة في حق كلّ معتدٍ أو متفلّت بكلٍ حزم.

وحثّ على الشروع في نزع الأسلحة النارية الغير مرخصّة من الجميع، ومراجعة قوام القوات الشرطية والأجهزة النظامية الأخرى وعتادها في مناطق بؤر النزاعات والتفلتات في كامل إقليم دارفور، حتى يكون متسقاً ومتناسباً مع مهامها.

ودعا المؤتمر السوداني إلى ضرورة حماية المؤسسات والكوادر الصحية حتى تضطلع بدورها في تقديم الخدمات الاسعافية والعلاجية للجرحى والمرضى والمصابين.

وأعلن الحزب عن أنّه سيبذل كلّ ما يملك من أجلّ ترميم النسيج الاجتماعي وتعضيد اللحمة الوطنية بين كلّ مكونات الشعب.

وسابقًا، أصدر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، قرارًا بإرسال وفدٍ إلى مدينة الجنينة، في ولاية غرب دارفور، برئاسة النائب العام تاج السر الحبر، برفقة ممثلين لكافة الأجهزة الأمنية، والعسكرية، والعدلية.

والسبت، قرّر والي غرب دارفور محمد عبدالله الدومة، تفويض القوات النظامية باستعمال القوة، لحسم ظاهرة الخروج عن القانون، على خلفية أحداث عنف اندلعت في مدينة “الجنينة”، إثر مشاجرة بين شخصين خلفت قتيلين وجرح آخرين وحرق لمنازل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات
Loading...