غير مصنف

وزير الخارجية : لا وساطة مع إثيوبيا لأنها حدودنا وأرضنا

الخرطوم: باج نيوز

أكد وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، أن السودان لا يسعى لأي وساطة حول قضية الحدود مع الجارة إثيوبيا، ووصف وصف الجانب الإثيوبي للقضية بأنها نزاع حدودي ليس دقيقاً، لجهة أن الأرض سودانية وشدد على أن إثيوبيا تدرك أن السودان لم يتجاوز الحدود.

وقال قمر الدين في حوار مع قناتي (العربية) و(الحدث): (حينما تطلق إثيوبيا على الحدود عبارة متنازع عليها، فهذا وصف باطل لا يجد أي سند في الوثائق والمواثيق الدولية)، وأضاف (السودان لا يسعى لأي وساطة مع إثيوبيا لأنها حدودنا وأرضنا ولا نرغب في التصعيد، كما لا نعترف أننا في تنازع حدودي للجوء إلى التحكيم)، وأضاف (لكن الخيارات متاحة أمام إثيوبيا).

وأوضح أن الغرض الأساسي من الزيارات الخارجية توضيح الحقائق لقادة الدول المجاورة والصديقة حول النزاع مع إثيوبيا. وأعلن عن زيارات مرتقبة لكل من المملكة العربية السعودية وزيارات مجدولة للكويت وقطر، وقال (نسعى لاستدعاء كل الدعم الدبلوماسي والقانوني)، وأوضح أن الإمارات استمعت لكل الأطراف وترغب في تقييم الوضع. وطالب قمر الدين إثيوبيا بالتروي، وقال (نتفاوض على تهدئة الأوضاع وليس لبحث قضية الحدود)، ونفى وجود أي أطراف مستفيدة من هذا الصراع، ودعا إثيوبيا إلى عدم الانجرار للفتنة، وقال (لم نلحظ مشاركة لأي قوات إريترية في نزاعنا مع إثيوبيا).

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى