غير مصنف

كشف عن إتصالات مع الكونغرس .. تفاصيل المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك

الخرطوم: باج نيوز

أكد حمدوك رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، أنه تلقى اتصالاً رسمياً من الخارجية الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، فيما أكد أن البَت في التطبيع مع إسرائيل سيكون عبر المجلس التشريعي.

وقال حمدوك في مؤتمر صحفي مساء اليوم (الإدارة الأمريكية تعمل معنا في تناغُمٍ تامٍ جداً وساعدتنا ودعمتنا كثيراً في حوارنا مع الكونغرس الأمريكي)، وأضاف ” سنذهب في موضوع قضايا السودان في أمريكا بعيون مُفتِّحة جداً)، وأشار إلى جهود الحكومة في إدارة حوار مع الكونغرس من أجل إجازة قانون الحصانة السيادية.

وقطع بأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، يساعد في العودة إلى النظام العالمي و إعفاء الديون وعودة الاستثمار وتحفز المستثمر الوطني وأضاف “والأهم القدرة على التواصل مع سودان المهجر”، وأشار إلى أن كل الجهود فشلت في التواصل مع المغتربين خلال الفترة الماضية وقال “أهم من ذلك المضايقات التي نجدها في المطارات”، وأشار إلى أن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب تم بنضالات الشعب السوداني.

وبشأن تأخير تشكيل الحكومة الجديدة أوضح أن البطء يرتبط بتأخر توقيع اتفاق سلام جوبا، وقال “قَطَعنا شوطاً كبيراً في النقاش بين شركاء الفترة الانتقالية لاختيار وزراء الحكومة القادمة”.

وشدد حمدوك على الشفافية في إدارة الشركات العسكرية وقال “إنها مَطلبٌ أَساسيٌّ لا تراجع عنه) وأشار إلى أن جميع جيوش العالم لديها شركة تعمل في تخصُّصها الفني والعسكري، وتابع (لكن عمل الشركات في قطاع الإنتاج غير مقبولٍ، وأحد الحلول أن نُحوِّلها لشركات مُساهمة عامة).

وبشأن التناغم والإنسجام بين المكون المدني والعسكري وصف حمدوك الشراكة بأنها تمضي بصورة جيدة وقال (إذا فشلنا نكون فشلنا كلنا ودعونا ننظر للنصف الممتلئ من الكوب).

وأقر حمدوك بوجود مشاكل تواجه الاقتصاد، وقال (نُريد اقتصاداً براغماتياً ووصفة اقتصادية مُفصّلة قدر رأسنا) وأضاف (الوقود به شوية تحديات ومشاكل.. والخُبز تم فيه عمل كويس).

وكشف حمدوك تفاصيل زيارته القصيرة لإثيوبيا، وأكد أن السودان حقّق اختراقاً حقيقياً في الأزمة الإثيوبية المتصلة بحرب التغراي التي فشلت فيه جميع دول العالم، وقال: “قُلت لآبي أحمد: زيارتنا ردٌ للجميل وأنت أول من توسّط لأزمة الخرطوم بين المجلس العسكري والحرية والتغيير).

وأشار إلى ان الزيارة ناقشت قضية الحدود مع إثيوبيا وتم الاتفاق على تفعيل لجنة الحُدود المُشتركة، وأعلن عن اجتماع للجنة الثلاثاء القادم بالخرطوم.

وقال حمدوك (ما دار حول طردنا من أديس لا صحة له بل آبي أحمد، كان يقود العربة بنفسه وأنا بجواره من المطار حتى النصر).

The post كشف عن إتصالات مع الكونغرس .. تفاصيل المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك appeared first on باج نيوز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى