المالية توافق على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية

0 16

الخرطوم:باج نيوز

وافقت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على إنشاء بورصة للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية.

وعقد اليوم “الإثنين” الاجتماع الأول لمجلس إدارة سلطة تنظيم الأسواق المالية بسوق الخرطوم للأوراق المالية برئاسة وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة د. هبة محمد علي أحمد، بحضور أعضاء مجلس الإدارة .

وقالت هبة إن سلطة تنظيم أسواق المال تعتبر من أهم المؤسسات خاصة بعد رفع العقوبات وإزالة إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودخوله حيز التنفيذ اليوم ، لا سيما أنه يشجع على تدفق رؤوس الأموال الأجنبية للسودان، وأوضحت أنه من أهم مهام سلطة تنظيم الأسوق منح التراخيص لإنشاء الأسواق المالية على اختلافها و كافة الجهات المتعاملة في القطاع المالي من شركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وشركات الوساطة المالية والوكلاء و مراكز الايداع ، و تختص السلطة ايضا بتقديم المشورة للدولة فيما يتعلق بأعمال الأسواق المالية وعلاقتها بانفاذ خطط التنمية.

وأشارت هبة إلى أن الوزارة سوف تعتمد عليها في طرح الأوراق المالية لتقليل الإستدانة من النظام المصرفي لمكافحة التضخم كأحد أهداف موازنة العام 2021 م . ووجهت بمراجعة كافة شركات الوساطة المالية العاملة حالياً.

وأوضح مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية، على خالد الفويل أن انعقاد أول مجلس إدارة للسلطة في هذا اليوم والتي صدر قرار إنشائها في عام 2016 وتفعيلها فيه تطمين كبير للمستثمرين باعتبارها السلطة الرقابية والاشرافية على أسواق المال المختلفة والجهة المنوط بها تنظيم أسواق المال المختلفة و تمثل حماية للمستثمر من المخاطر التي تكتنف الاستثمار في قطاع الأسواق المالية .

وأعلن مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال شوقي، عزمي محمود أنه تم الموافقة على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن وأخرى المحاصيل الزراعية والتي من المتوقع أن يكتمل العمل فيها خلال الأشهر القليلة القادمة .

وأشار إلى أن قيام البورصة في كل ولايات السودان يحد من عمليات التهريب ويتيح للمنتجين بيع منتجاتهم عبر البورصة وفق السعر العالمي ممايبشر بالتوسع في الإنتاج نتيجة للأسعار المجزية.

The post المالية توافق على إنشاء بورصتين للذهب والمعادن والمحاصيل الزراعية appeared first on باج نيوز.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You cannot print contents of this website.