غير مصنف

الري تؤكد إكمال ري كل المساحات المستهدفة بالرهد

الخرطوم: باج نيوز
فندت إدارة عمليات ري المشاريع بوزارة الري والموارد المائية، تصريحات أطلقها مدير عام مشروع الرهد الزراعي عبد العظيم عبد الغني يزعم فيها أن الري أحد اسباب تفاقم المشاكل بالمشروع، وأكدت أن تصريحات مدير المشروع مليئة بالتناقضات والمعلومات المغلوطة.
وقال مدير عمليات ري المشاريع محمد زين العابدين، إن حديث مدير الهيئة بأن قدرة وزارة الري لن تتجاوز مساحة (170) ألف فدان من جملة مساحته الكلية البالغة (300) ألف فدان غير صحيح.
وأضاف بأن المساحة المزروعة في العروة الصيفية لهذا العام بمشروع الرهد بلغت (189.000) فدان منها (45) ألف فدان قطن، وفول (43) ألف فدان، ذرة (83) ألف فدان، محاصيل أخرى (18) ألف فدان ما يعني أن المساحة المزروعة أكثر من الرقم الذي ذكر، وأكد أن كل هذه المساحة اكتمل ريها بنسبة (100%).
وكشف أن كميات المياه المتوفرة من طلمبات محطة مينا أكثر من (2.8) مليون متر مكعب وهي كافية لري المساحات المستهدفة للعروة الشتوية بالمشروع.
واشار زين العابدين إلى أن تصريحات مدير مشروع الرهد حملت معلومات مغلوطة بشأن شبكة الري الداخلية والتي ذكر فيها أنها أكثر من (160) كيلومتر، موضحة أن طول شبكة الري الداخلية تبلغ (1176) كيلومتر، (شاملة القنوات الفرعية والدبلات)، الأمر الذي يؤكد أن مدير الهيئة لا يدرك العمل الكبير الذي تقوم به وزارة الري في إزالة الإطماء من هذه الأطوال الكبيرة وأعمال الصيانة.
وقال إن مدير الهيئة باعترافه بأن مساحة الرهد الأصل (300.000) فدان وليس (350.000) فدان كما ذكر سابقاَ (يعني أن التفتيش العاشر خارج المنظومة للري الجيد، وهنا نسأله لماذا تمت زراعة القمح في هذه المساحة التي لا يشملها المشروع).
وأوضح زين العابدين أنه كان بالإمكان زراعة القمح في المساحات التي تتمتع بإمداد مائي أفضل داخل المساحة الأصلية، ولفت إلى أن المساحة الإضافية تقدر بأكثر من (75) ألف فدان، أصبحت خصما على المساحة التصميمية مما أدى إلى زيادة كمية الاطماء بالقنوات نتيجة الضخ المستمر للمياه بواسطة طلمبات محطة مينا معظم فترات العام.
وأكد أن إدارته أوفت بما وعدت بري مساحة (170) ألف فدان في العروة الصيفية، و(40) ألف فدان في الشتوي (هذا غير المساحات خارج الدورة) والتي تم ريها وسيتم حصرها بالفدان حتى تتم فائدة رسوم خدمات المياه لكل المساحات.
وذكر مدير إدارة المشاريع بالوزارة، بأن الدمار الذي حدث في مشروع الرهد خلال السنين الماضية يحتاج لعدد من السنين لإعادته لسيرته الأولى بتأهيل كل شبكات الري (إعادة القنوات لقطاعها التصميمي) وصيانة كل المنظمات ووقف التعديات والسرقات للأجزاء الميكانيكية من المنظمات.

The post الري تؤكد إكمال ري كل المساحات المستهدفة بالرهد appeared first on باج نيوز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى