غير مصنف

(بلومبيرغ): حمدوك ضمن الـ (50) شخصية الأكثر تاثيراً في العالم خلال 2020

الخرطوم:باج نيوز

صنفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية رئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك ضمن أكثر (50) شخصية مؤثرة حول العالم خلال العام 2020، وأشارت إلى أن حمدوك أدخل مجموعة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية أعتبرتها الوكالة الأعمق في العالم الإسلامي كله منذ عقود.

وقالت الوكالة الأمريكية في تقرير نشرته اليوم “الجمعة”، “طبّق الاقتصادي السابق في الأمم المتحدة ستّ سياسات رئيسة جديدة هذا الصيف، ربما كانت أجرأ التغييرات في العالم الإسلامي منذ قرن”.

وأشار التقرير إلى طبيعة الحكومة السودانية الحالية المُكونة من تحالف يضم قادة مدنيين وعسكريين أتت عقب ثورة شعبية أطاحت بالرئيس المعزول عمر البشير ووصفته بالديكتاتور.

وقال تقرير الوكالة “إنه حتى مع الانتخابات المتوقعة في العام 2022، فقد شرع حمدوك في برنامج إصلاح اجتماعي سياسي جريء – ربما كان مفاجئًا لأنه كان تكنوقراطيًا غير معروف نسبيًا، قبل أن يصبح رئيساً للوزراء”، وأشار التقرير إلى حمدوك عمل سابقا في مناصب رفيعة في منظمة الأمم المتحدة.

وأوضح التقرير أن الاصلاحات التي أدخلها حمدوك في يوليو شملت تعديلات وإصلاحات في القوانين ألغت قوانين تُجرّم الردّة وعقوبة الجلد، وجرّمت بتر الاعضاء التناسلية الأنثوية، وألغت القانون الذي يُطالب النساء بالحصول على تصريح من أحد أفراد الأسرة الرجال للسفر مع أطفالهن وغيرها من القوانين واللوائح التي قد تدخل في تضييق الحريات العامة و الشخصية.

وقال التقرير إن أكثر ما يلفت الانتباه هو أن حكومة حمدوك تعهدت بفصل الدين عن الدولة، مُنهيةً ثلاثة عقود من الحكم الديني، وشبهت الاصلاحات القانونية التي ادخلتها حكومة حمدوك في البنيات الاساسية المتعلقة بالحريات الدينية بما قام به آخر زعيم مسلم حاول مثل هذا التحول هو كمال أتاتورك، الذي حوّل تركيا إلى جمهورية علمانية في عشرينيات القرن الماضي.

The post (بلومبيرغ): حمدوك ضمن الـ (50) شخصية الأكثر تاثيراً في العالم خلال 2020 appeared first on باج نيوز.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى