اخبار السودان

تفاصيل معارك حامية الوطيس

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – تجددت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم يوم الجمعة، في ظل نشاط جبهات القتال في مصفاة الخرطوم ومحور الفاو بولاية القضارف، وكذلك في منطقة الفاشر بشمال دارفور.

اشتباكات في وسط الخرطوم

ولليوم الثاني على التوالي، شهدت منطقة المقرن غربي وسط الخرطوم اشتباكات عنيفة بين طرفي الصراع. نجح الجيش أمس الخميس في عبور جسري النيل الأبيض والفتيحاب من أم درمان إلى الخرطوم، وتموضع عند مداخل الجسرين من ناحية الخرطوم.

حاول الجيش صباح الجمعة التقدم نحو منطقة المقرن، التي تتمسك قوات الدعم السريع بالدفاع عنها بشدة، مستعينة بـالقناصة المتمركزين في المباني الشاهقة. شاركت في الهجوم الطائرات الحربية التابعة للجيش، حيث نفذت غارات على مواقع قوات الدعم السريع، بينما قامت المدفعية الثقيلة بقصف تمركزات الدعم السريع في الخرطوم.

وفقًا لمصادر عسكرية تحدثت لـ”سودان تربيون”، تمكن الجيش من تدمير مواقع قناصة الدعم السريع في مبنى بترودار وفندق كورال بمنطقة المقرن.

اشتباكات على جسر الحلفايا

وفي محور جسر الحلفايا، الذي يربط شمال أم درمان والخرطوم بحري، اندلعت اشتباكات صباح الجمعة. تبادل الجيش وقوات الدعم السريع القصف المدفعي حول مدخلي الجسر من الشرق والغرب.

معارك في مصفاة الخرطوم

في شمال الخرطوم بحري، قصف الطيران الحربي مواقع قوات الدعم السريع في مصفاة الخرطوم للنفط، الواقعة على بعد حوالي 70 كيلومتر شمال العاصمة. وظهرت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة من المصفاة، التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

اشتباكات في محور الفاو

في محور الفاو بولاية القضارف، اندلعت اشتباكات يوم الجمعة بين الجيش وقوات الدعم السريع باستخدام الأسلحة الثقيلة. جرت المعارك في منطقة الخياري، التي تقع بين ولاية القضارف وولاية الجزيرة، وهي منطقة تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ ديسمبر الماضي.

 

وفقًا لمصادر عسكرية، توغلت قوات الجيش من محور الفاو نحو ولاية الجزيرة، واشتبكت مع قوات الدعم السريع في منطقة القرية 27 على الطريق الرابط بين القضارف وود مدني. تدخلت الطائرات الحربية لدعم الجيش من خلال تنفيذ غارات على تشكيلات قوات الدعم السريع المنتشرة غرب دفاعات الجيش في الخياري.

استعدادات قوات الدعم السريع

في المقابل، كشفت المصادر عن رصد تجمعات لسيارات قتالية تابعة لقائد قوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل، حيث تجمعت حوالي 35 سيارة قتالية في منطقة جبل الأباتور. هذه القوات مستعدة لتنفيذ عمليات دعم حال تقدم الجيش نحو ولاية الجزيرة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى