اخبار السودان

بعد اشتداد المعارك.. نساء في الخرطوم يوجهن نداء استغاثة

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – وجهت نساء عالقات في حي المزاد نداءً عاجلًا إلى المنظمات الإنسانية لإجلائهن، بعد تدهور الأوضاع الصحية والأمنية في المنطقة. يأتي ذلك في ظل اشتباكات عنيفة تشهدها مدينة بحري، خاصة في شمالها بمنطقة الكدور، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وأكدت مجموعة من النساء لـ”سودان تربيون” أن الوضع الصحي يتفاقم، حيث تفشت الأمراض والحميات التي أصابت العديد منهن، وسط غياب الأدوية وانعدام الخدمات الصحية.

تدهور الوضع الإنساني

أشارت المصادر المحلية إلى أن المنطقة تعاني من انعدام الأسواق والمحال التجارية، إضافة إلى توقف المستشفيات القريبة عن العمل، بعدما تعرضت التكايا (مرافق توزيع الطعام) للنهب والسرقة.

رسالة استغاثة

أطلقت النساء نداء استغاثة بعد تفاقم الأوضاع، حيث أكدن أن الوضع الحالي أشبه بـ”الحصار“، مع انتشار قوات الدعم السريع في المنطقة وتحكمها في حركة المواطنين. كما ذكرن أن قذيفة سقطت في الحي يوم 19 سبتمبر، ما أدى إلى مقتل شخصين من سكان المنطقة.

جهود الإخلاء

بعد هذه الحادثة، أصدرت اللجنة المسؤولة عن المنطقة قرارًا بالإخلاء الفوري للسكان حفاظًا على سلامتهم، إلا أنها تواجه شُحًا في التمويل لتنفيذ عمليات الإجلاء. كما دعت اللجنة السكان إلى مغادرة الحي بسبب تدهور الأوضاع الأمنية وازدياد حدة القصف العشوائي وانتشار الأمراض.

البيان الختامي للجنة

أعلنت اللجنة في بيانها: “بناءً على تدهور الأوضاع، تقرر إخلاء المنطقة فورًا حفاظًا على سلامتكم. نناشدكم باتخاذ الخطوات اللازمة لمغادرة الحي بأسرع وقت، فالوضع يتطلب تحركًا سريعًا.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى