اخبار السودان

أوتشا تعلن تفشي وباء “الكوليرا” في السودان

أوتشا تعلن تفشي وباء "الكوليرا" في السودان

أعلنت مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، عن تسجيل ما لا يقل عن 8,267 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بينهم 224 حالة وفاة مرتبطة بها، في السودان بعد أن أعلنت البلاد عن تفشي المرض في القضارف في 26 سبتمبر الماضي.

ووفقاً لموجز صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فقد انتشر تفشي الكوليرا إلى 46 محلية في تسع ولايات اعتباراً من 23 ديسمبر 2023.

وجاء في البيان: “تقوم الوكالات الإنسانية بتوسيع نطاق الاستجابة لتفشي المرض، ودعم اكتشاف الحالات وعلاجها، كما أنها تتناول قضايا المياه والصرف الصحي والنظافة، ومراقبة جودة المياه ومعالجتها بالكلور، والإبلاغ عن المخاطر، وإشراك المجتمع المحلي”.

وقال: “المراقبة مستمرة لتحديد ومعالجة عوامل الخطر في المناطق المتضررة وعالية الخطورة، وتم تطعيم أكثر من 2.2 مليون شخص، 98 في المائة من الهدف، ضد الكوليرا في المناطق المعرضة للخطر في القضارف والجزيرة”.

وتستهدف حملة التطعيم الفموي ضد الكوليرا 5.5 مليون شخص يعيشون في 14 محلية أبلغت عن حالات الكوليرا في ولايات الجزيرة والبحر الأحمر وكسلا والنيل الأبيض وسنار والنيل الأزرق.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: “أُبْلِغ عن ما لا يقل عن 8,267 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بينهم 224 حالة وفاة مرتبطة بها، ومعدل وفيات الحالات 2.7 في المائة، حتى 23 ديسمبر من 46 محلية في تسع ولايات، وفقا لوزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية”.

وتابع: “يمثل الزيادة بنحو 104 في المائة مقارنة بعدد الحالات المبلغ عنها في 23 نوفمبر 2023، وحتى الآن، هناك 2240 حالة مشتبه بها و77 حالة وفاة مرتبطة بها في البحر الأحمر، و2005 حالات يشتبه بإصابتها بالكوليرا و49 حالة وفاة مرتبطة بها في القضارف، 1,859 حالة مشتبه بها و26 حالة وفاة مرتبطة بها في الجزيرة، 1090 حالة مشتبه بها و31 حالة وفاة مرتبطة بها في ولاية النيل الأبيض، 525 حالة مشتبه بها و26 حالة وفاة مرتبطة بها في الخرطوم، 346 حالة مشتبه بها وثماني حالات وفاة مرتبطة بها في جنوب كردفان، 113 حالة مشتبه بها وأربع وفيات مرتبطة بها في سنار، 86 حالة مشتبه بها وثلاث وفيات مرتبطة بها في كسلا، وثلاث حالات مشتبه بها في النيل الأزرق”.

وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تفشي وباء الكوليرا الحالي في 26 سبتمبر 2023 بعد عزل الضمة وتأكيدها بينما تم الإبلاغ عن الحالات الأولية المشتبه فيها من ولاية جنوب كردفان في 19 يوليو 2023، وبناءً على فريق العمل العالمي ووفقا لأداة مكافحة الكوليرا، تشير التقديرات إلى أن حوالي 46 في المائة (19.5 مليون) من السكان في 51 محلية في 15 ولاية في السودان سيكونون معرضين لخطر الإصابة بالكوليرا بدرجة متوسطة إلى عالية قبل نهاية عام 2023.

ويضيف “سيكون مجموعة 3.1 مليون أي 7.3 في المائة من إجمالي السكان، في 12 محلية في ست ولايات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالكوليرا هذا العام، واستنادا إلى متوسط معدل الهجوم البالغ 0.025 في المائة على مدى السنوات الخمس الماضية، يمكن توقع 77.500 حالة إصابة بالكوليرا هذا العام في المناطق عالية الخطورة، منها 15.500 حالة فقط (20 في المائة) قد تتطور إلى جفاف شديد يتطلب دخولها إلى مراكز علاج الكوليرا.

وجاء في موجز مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية: “بشكل عام، شهد السودان أكثر من 17 حالة تفشي للكوليرا أو الإسهال المائي الحاد على مدى الخمسين عاما الماضية، ولقد حدثت زيادات موسمية في حالات الإصابة بالإسهال المائي الحاد أو الكوليرا إما خلال موسم الجفاف مع نقص المياه أو خلال موسم الأمطار بعد الفيضانات وتلوث مصادر المياه”.

وقال أن في أعقاب الإعلان عن تفشي وباء الكوليرا في السودان في سبتمبر، قامت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” والشركاء بتفعيل خطة عمل مشتركة بين الوكالات ومتعددة المجموعات لمكافحة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى