عالمية

خبير يكشف تفاصيل جديدة حول ما بعد الملء الخامس لـ سد النهضة

مابعد الملء الخامس لـ سد النهضة

وكالات – الراي السوداني – أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إجمالي تخزين المياه في سد النهضة قد وصل حاليًا إلى حوالي 37 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 2 مليار متر مكعب خلال الأسابيع الماضية.

 

في منشور له عبر “فيس بوك”، أوضح الدكتور شراقي أن الكمية المتبقية للوصول إلى إجمالي تخزين السنوات الأربع الماضية البالغ 41 مليار متر مكعب هي 4 مليارات متر مكعب فقط. مع تزايد السحب وارتفاع معدلات هطول الأمطار تدريجيًا بمعدل متوسط قدره 250 مليون متر مكعب يوميًا، من المتوقع أن يبدأ التخزين الخامس والأخير في 20 يوليو الجاري ويستمر حتى 10 سبتمبر المقبل، ليصل الإجمالي إلى 23 مليار متر مكعب.

 

وأضاف الدكتور شراقي أنه بعد إتمام عملية الملء الخامسة والأخيرة، سيتم فتح بعض بوابات المفيض الست العليا والبوابتين المنخفضتين للتحكم في المخزون المائي.

 

واختتم الدكتور عباس شراقي بالقول إنه في حالة تركيب التوربينات الخمس المتبقية في الجانب الأيمن من سد النهضة، فإن معظم هذه المياه ستستخدم في تشغيل التوربينات. وفي حالة عدم التشغيل، سيتم فتح بوابات المفيض لتفريغ المياه دون استفادة، استعدادًا لاستقبال أمطار الموسم المقبل.

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى