اخبار السودان

مصادر تكشف خفايا قرار مجلس الأمن حول الفاشر

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – كشفت مصادر مطلعة تفاصيل مفاوضات مكثفة في مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار بريطاني بشأن الفاشر.
شهدت المفاوضات خلافات بين الدول الأعضاء، حيث اعترضت روسيا والصين ودول أفريقية على النسخة الأولية للمشروع، وطالبت بتعديلات جوهرية.

ركزت الاعتراضات الروسية على اعتبار المسودة المقترحة مبالغة في الرد على الوضع في الفاشر والسودان بشكل عام، واقترحت بدلاً من ذلك إصدار بيان صحفي.

ومع ذلك، شاركت روسيا في المفاوضات واقترحت تعديلات، بما في ذلك توسيع نطاق مشروع القرار ليشمل مناطق صراع أخرى في السودان، وإعادة صياغة اللغة المتعلقة بانسحاب المقاتلين لتأكيد مسؤولية الحكومة السودانية عن حماية المدنيين.

كما اعترضت روسيا على إشارة تدعو الأطراف إلى دعوة الأمم المتحدة أو أي جهة محايدة أخرى لمراقبة وتنسيق الممرات الآمنة للمدنيين وانسحاب المقاتلين، وتم استبدال هذه الإشارة بنص يطلب من الأمين العام تقديم توصيات إضافية حسب الضرورة لحماية المدنيين في السودان.

وشهدت المفاوضات أيضًا خلافات حول الصياغة المتعلقة بالسلطات السودانية ومسؤوليتها عن توزيع المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى دعوة الولايات المتحدة لإعادة فتح معبر أدري الحدودي لإيصال المساعدات الإنسانية، والتي اعترضت عليها الصين وروسيا.

وتضمنت التعديلات النهائية على مشروع القرار طلبًا من الأمين العام تقديم تقرير عن تنفيذ جميع عناصر القرار ضمن تحديثاته المنتظمة عملاً بالقرار 2715، مع الأخذ في الاعتبار التدخلات الخارجية وتأثيرها على الصراع في دارفور وأجزاء أخرى من السودان.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى