عالمية

لإنتاج السن الأخضر.. مصر تشرع في اعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – شهد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة زيرو كاربون للتنمية المستدامة، بهدف تدوير مخلفات البناء والهدم ونواتج الحفر في المدن الجديدة. وقد بدأت المرحلة الأولى في منطقة خدمات مشروع بيت الوطن بمدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 135 فداناً.

 

وقع البروتوكول كل من المهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس كريم السبع، المدير التنفيذي لشركة زيرو كاربون. وصرح الوزير الشربيني أن هذا المشروع يعد خطوة كبيرة في تدوير مخلفات البناء والهدم ويأتي في إطار النهضة العمرانية التي تشهدها مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

يهدف المشروع إلى تحقيق إعادة تدوير المخلفات بشكل مستدام، مما له آثار إيجابية بيئية واقتصادية، إذ يتم استخدام المواد المعاد تدويرها في تنفيذ وتطوير الطرق، كما يساهم المشروع في توفير الأراضي لإقامة مشروعات تنموية بعد إزالة المخلفات.

 

الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أوضح أن المشروع سيعمل على إنتاج ما يسمى بـ “السن الأخضر”، وهو مادة تستخدم في مشروعات الطرق، مما يساهم في تخفيض التكاليف المرتبطة باستخراج المواد الخام من المحاجر وتقليل استهلاك السولار. كما أشار المهندس أمين غنيم إلى أن حجم مخلفات الهدم والبناء التي سيتم معالجتها وإعادة تدويرها في المرحلة الأولى تقدر بحوالي 3.3 مليون متر مكعب.

 

المهندس كريم السبع، الرئيس التنفيذي لشركة زيرو كاربون، أوضح أن المشروع سيوفر حوالي 70% من استهلاك السولار اللازم لإنتاج ونقل المواد المستخدمة في رصف الطرق والبناء، مما يعزز الجهود نحو التحول إلى الاقتصاد المستدام.

 

يسهم هذا المشروع في دعم جهود الدولة نحو الحفاظ على الموارد والبيئة، وتعزيز التنمية المستدامة من خلال الاستخدام الأمثل للمخلفات وتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى