عالمية

صور .. أحدث لقطات لسد النهضة الإثيوبي

أحدث لقطات لسد النهضة الإثيوبي

متابعات – الراي السوداني – كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن أحدث صور لـ سد النهضة الإثيوبي، موضحًا الارتفاع الحالي لأعمال البناء في ضفتي السد. وفقًا للصور الملتقطة حديثًا، فإن الجزء الأوسط من أعمال البناء في سد النهضة قد انتهى تمامًا، ولم يتبق سوى أعمال قليلة في جانبي السد، تتعلق بالارتفاع من منسوب 642 مترًا إلى 645 مترًا.

وضع المفيض وأعمال التخزين

أشار هاني إبراهيم إلى أن جزءًا من المفيض أعلى سد النهضة يعمل حاليًا عند منسوب 640 مترًا. وأضاف أنه مع اكتمال السعة المقررة للملء الحالي، يُتوقع تشغيل بوابة أو أكثر من المفيض الغربي للسد لزيادة تخزين المياه.

حالة بحيرة سد النهضة

وفيما يتعلق بموقف بحيرة سد النهضة، أوضح الباحث أن منسوب البحيرة يتراوح بين 630 مترًا إلى 631 مترًا، مما يعادل سعة تتراوح بين 57.5 مليار إلى 59 مليار متر مكعب من المياه. وأشار إلى أن منسوب 632 مترًا يعادل 60.5 مليار متر مكعب، في حين أن منسوب 640 مترًا يعادل 74 مليار متر مكعب.

توقعات بزيادة مستوى البحيرة

أكد هاني إبراهيم أن مستوى البحيرة قد يرتفع بمعدل متر واحد كل 3 أيام تقريبًا، استنادًا إلى التدفق المتوسط اليومي خلال الفترة الحالية، وهو ما يعكس استمرار عملية الملء بوتيرة ثابتة.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى