اخبار السودان

رغم تعهدها بتوفير الأ.سلحة..الجيش السوداني يرفض طلبًا لإيران

اخبار السودان-الراي السوداني

متابعات-الراي السوداني-قالت مصادر مطلعة إن قيادة الجيش السوداني رفضت عرضًا إيرانيًا بخصوص البحر الأحمر.

وبحسب المصادر  فأن قيادة الجيش السوداني، رفضت طلباً إيرانياً بوصول حاملة مروحيات إلى بورتسودان والرسو هناك بشكل دائم، مقابل استمرار إمداد الجيش الذي يقاتل قوات الدعم السريع بالأسلحة والذخائر.

 

وبحسب سودان تربيون، فإن المناقشات ما زالت مستمرة لقبول طلب طهران بإرسال السفينة إلى المياه السودانية ورسوها في ميناء بورتسودان بشكل دائم في إطار التعاون الدفاعي بين البلدين، لكن رغم عدم قبول الجيش بذلك، فإن توريد الطائرات المسيرة الإيرانية لا يزال مستمراً، بحسب المصادر.

 

 

 

 

وفي المناقشات التي جرت خلال أبريل الفائت، وعد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الحكومة السودانية بتقديم “مساعدات عسكرية نوعية غير مقيدة” قد يشمل وجود قوات روسية على الأراضي السودانية.

وأكدت المصادر وجود تنسيق عالي المستوى بين الكرملين وإيران، لتوفير الطائرات دون طيار للجيش السوداني وبعض ذخائر المدفعية الثقيلة وصواريخ الطائرات، بسبب نقص الدعم الذي يواجهه الجيش السوداني منذ سيطرة قوات الدعم السريع على بعض المخازن الرئيسية للجيش في الخرطوم.

واعتبرت المصادر أن رفض القيادة السودانية للطلب الإيراني جاء بسبب مخاوف من ردة فعل السعودية ومصر ودول الغرب بشكل عام.

علماً أن طهران غيرت طلبها بإنشاء ميناء مزدوج للاستخدام التجاري والعسكري، وهو ما رفضته قيادة الجيش أيضاً، بحسب المصادر ذاتها.

 

وتشهد منطقة البحر الأحمر بشكل عام  توترات كبيرة على خلفية تهديد جماعة أنصار الله”الحوثي” للملاحة في البحر الأحمر.

حيث عرضت جماعة الحوثي مشاهد تظهر استهدافها سفينة تشيوس ليون النفطية، بزورق مسير في البحر الأحمر، وقال مركز المعلومات البحرية المشترك إنه يحقق في إمكانية حدوث تسرب نفطي جراء هذا الحادث.

 

وكان الحوثي قد أعلن استهدافه للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تضامنا مع غزة ضد العدوان الذي تشنه عليها إسرائيل.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى