عالمية

حدث فلكي نادر.. “نوفا” انفجار نجمي هائل يُرى بالعين المجردة

حدث فلكي نادر.. انفجار نجمي "نوفا" مرئي بالعين المجردة قريبًا

يستعد علماء الفلك وهواة الفضاء لحدث فلكي نادر يتكرر كل 80 عامًا، حيث سيكون انفجار نجمي يسمى “نوفا” مرئيًا بالعين المجردة لفترة قصيرة من الزمن. من المتوقع أن يحدث هذا الانفجار في أي وقت من الآن وحتى سبتمبر المقبل، سواء في الليل أو النهار.

ما هو النوفا؟

النوفا هو انفجار نووي حراري يحدث على سطح نجم قزم أبيض يسحب مادة من نجم عملاق أحمر قريب. يزيد هذا الانفجار من سطوع النجم بشكل كبير، مما يجعله مرئيًا بالعين المجردة.

كيف يمكن رؤية النوفا؟

سيكون النوفا مرئيًا بالعين المجردة في ليلة صافية، ولكن لن يبدو كأنه انفجار بل كنجم جديد في السماء. سيكون ساطعًا جدًا وملحوظًا، وسيتمكن أصحاب التلسكوبات والمناظير من رؤيته بشكل أفضل.

لماذا هذا الحدث مهم؟

يعد هذا الحدث مهمًا للعلماء لأنه يتيح لهم فرصة نادرة لدراسة انفجار نجمي عن قرب. ستساعد البيانات التي سيجمعها العلماء والهواة على فهم آليات النوفا بشكل أفضل.

كيف يمكنك المساهمة؟

إذا كنت مهتمًا بمشاهدة هذا الحدث النادر، يمكنك البحث عن النوفا في السماء ليلاً. إذا كنت تمتلك تلسكوبًا أو منظارًا، فستتمكن من رؤيته بشكل أفضل. يمكنك أيضًا المساهمة في جمع البيانات عن طريق إرسال تنبيهات فورية إلى وكالة ناسا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى