إقتصاداسعار صرف العملاتالريال مقابل الجنيه السوداني

انهيار تاريخي.. الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الاحد 16 يونيو

الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم

يشهد الجنيه السوداني تراجعاً حاداً أمام الدولار الأمريكي، مما يثير مخاوف جدية بشأن تفاقم الأزمة الاقتصادية وتدهور الأوضاع المعيشية في البلاد. يعزى هذا التدهور إلى مجموعة من العوامل المترابطة، أبرزها:

الحرب وتداعياتها أدت الحرب الدائرة إلى تراجع الإنتاج والصادرات، وانخفاض تحويلات المغتربين، وتفاقم الأزمة الاقتصادية بشكل عام.

 

تهريب الأموال والذهب يساهم الطلب المتزايد على الدولار، نتيجة عمليات التهريب غير المشروعة، في زيادة الضغط على الجنيه السوداني.

 

سياسات نقدية غير فعالة تؤدي سياسات البنك المركزي، مثل طباعة المزيد من النقود لمواجهة العجز المالي، إلى زيادة المعروض النقدي وتراجع قيمة العملة المحلية.

 

اختلال الميزان التجاري ارتفاع حجم الواردات وتراجع الصادرات يزيد من الطلب على العملات الأجنبية، مما يرفع أسعارها ويزيد من الضغط على الجنيه السوداني.

 

تخصيص الميزانية تخصيص جزء كبير من الميزانية لشراء الأسلحة واستيراد الوقود يستنزف احتياطي العملات الأجنبية ويفاقم المشكلة.

تأثير ارتفاع الدولار على الاقتصاد والمجتمع

يتسبب ارتفاع الدولار في ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وارتفاع حاد في أسعار السلع والخدمات الأساسية، مما يزيد من معاناتهم الاقتصادية ويعمق الفقر وعدم المساواة.

كما يؤثر سلباً على قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم، ويعيق التنمية المستدامة.

توقعات

يتوقع الخبراء استمرار تراجع قيمة الجنيه السوداني في ظل استمرار هذه العوامل، مما ينذر بمزيد من الارتفاع في الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية.

ضرورة الإصلاح

يتطلب الوضع اتخاذ إجراءات عاجلة وشاملة لمعالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي، وحماية الفئات الأكثر ضعفاً.

يتضمن ذلك إصلاحات هيكلية في السياسات المالية والنقدية، ومكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية، وتحسين مناخ الاستثمار، وتنويع مصادر الدخل.

الدولار مقابل الجنيه السوداني
الدولار مقابل الجنيه السوداني

الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم فى السوق السوداء

 

العملة الصرف مقابل الجنيه
الدولار الامريكي 1932 جنيها  
الريال السعودي 510 جنيها  
الدرهم الاماراتي 522 جنيها 
اليورو 2090 جنيها
الجنيه الاسترليني  2405 جنيها
الجنية المصري 40 جنيها
الدينار البحريني 5100 جنيها
الريال القطري 528 جنيها

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى