إقتصاد

ارتفاع جنوني في أسعار السلع الأساسية بهذه المدينة

متابعات - الراى السودانى

متابعات – الراى السودانى – تشهد مدينة أبو جبيهة ارتفاعًا حادًا في أسعار السلع الأساسية، نتيجة الجبايات الباهظة المفروضة من السلطات على البضائع القادمة من كوستي عبر طريق التضامن.

أعباء الجبايات تنعكس على المستهلك

أكد أحد التجار أن الضرائب والرسوم المتعددة المفروضة على البضائع في كل ولاية تمر بها تزيد من تكلفة الشراء، مما ينعكس على الأسعار النهائية للمستهلك. وتشمل هذه الرسوم ضرائب مالية وزكاة ورسوم محلية، بالإضافة إلى رسوم فرضتها مليشيا الدعم السريع على عبور الشاحنات.

تضاعف الأسعار وانعدام الأمن

أشار التجار إلى أن أسعار البضائع في أبو جبيهة غير مستقرة وتزداد يوميًا بسبب الضرائب المتعددة وانعدام الأمن. وتتفاقم الأزمة مع تزايد التوترات الأمنية وتحركات القوات العسكرية.

أمثلة على ارتفاع الأسعار

شهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاعًا تجاوز 100٪، حيث بلغ سعر جوال السكر 100 ألف جنيه، وجوال البصل 80 ألف جنيه، وصفيحة الزيت 80 ألف جنيه، وكرتونة الصابون 30 ألف جنيه.

أزمة الذرة الرفيعة

يعاني سكان أبو جبيهة أيضًا من أزمة في الذرة الرفيعة، بعد بيع بنك النيلين كميات كبيرة منها لكبار التجار، مما أدى إلى ارتفاع سعر جوال الذرة إلى 85 ألف جنيه.

معاناة إنسانية متفاقمة

يتزامن هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار مع أزمة إنسانية يعيشها معظم السودانيين، بسبب النزاع المسلح وانخفاض قيمة العملة والقيود المفروضة على الإغاثة.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى