اخبار السودان

بالصور حميدتي يزور المتحف التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة الرواندية كيجالي

قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”: زرت اليوم المتحف التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة الرواندية كيجالي.

واضاف على حسابه الرسمي ”

زرت اليوم المتحف التذكاري للإبادة الجماعية بالعاصمة الرواندية كيجالي. وهو أحد أهم معالم التاريخ الانساني حيث يقف شاهدًا على حقبة من الجراحات والمآسي عاشتها رواندا فقدت خلالها مئات الآلاف من الضحايا بسبب العنصرية والكراهية ومحاولات احتكار السلطة بالقوة والوصايا على الشعب .

الروانديون وحدهم واجهوا مشكلاتهم بشجاعة ووضعوا لها حلولا جذرية من خلال تجربة (الكجاجة) التي تشابه (الجودية ) في السودان هذه الممارسة رسخت مبادئ العدالة والعدالة الانتقالية في المجتمع وحققت مفهوم عدم الافلات من العقاب وغيرت مجرى تاريخه من التفرقة إلى الوحدة ومن الكراهية إلى المحبة ومن الحرب إلى السلام والتنمية المستدامة.

يجب علينا كسودانيين أن نتعلم من رواندا، فالحرب التي تشهدها بلادنا اليوم يجب أن تكون آخر الحروب وأن نعمل على صناعة سلام عادل ومستدام لأنفسنا ولمستقبل أجيالنا القادمة.
يجب علينا أن نتعلم من تجارب الآخرين ونرسم بأيدينا معالم الطريق الذي يقودنا الى بر الامان .”

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

تعليق واحد

  1. اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب شديد العذاب اللهم أنزل علي الجنجويد ومن عاونهم
    عذابك وبأسك وغضبك ومقتك الذي لايرد عن المجرمين اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم، اللهم أحصِ الجنجويد عدداً واقتلهم بدداً ولاتبقِ منهم أحداً، اللهم مزقهم شر ممزق وقتلهم شر تقتيل واجعل كيدهم في نحرهم وتدبيرهم في تدميرهم ، اللهم اجعل بأسهم بينهم شديداً ياجبار ياقهار ، اللهم إنهم طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد اللهم صُبّ عليهم العذاب صبا صبا ياقويّ ياعزيز 🤲

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى