اخبار السودان

تسهيلات جديدة لـ السودانيين في مصر

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – أعلنت السلطات المصرية عن تقديم تسهيلات جديدة للسودانيين المقيمين في البلاد، تتضمن زيادة فترة تصاريح الإقامة وتسريع إصدارها، وذلك في إطار جهود لمواجهة مشكلات تقنين إقامة السودانيين الذين فرّوا من الحرب الدائرة في السودان.

وأكد خبراء أن هذه التسهيلات تسهم في حل العقبات التي تواجه البعض، مع دعوات لتقديم تسهيلات مماثلة فيما يخص المدارس السودانية المغلقة.

 

تستضيف مصر نحو 1.2 مليون سوداني فرّوا من الحرب، إضافة إلى آلاف السودانيين المقيمين منذ سنوات. وتشير الإحصاءات إلى أن الحرب التي اندلعت في السودان في أبريل 2023 بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع، دفعت نحو 13 مليون سوداني للنزوح داخلياً وخارجياً.

 

وفي اجتماع بين وزير الداخلية المصري، محمود توفيق، والسفير السوداني في القاهرة، عماد الدين عدوي، أكد توفيق أن السلطات المصرية تدرس تشريعاً جديداً ينظم إقامة الأجانب ويشمل معاملة خاصة للسودانيين.

 

وقد تعهّد الوزير بزيادة مدة صلاحية تصاريح الإقامة للسودانيين وتسريع إجراءاتها، مشيراً إلى أهمية تسلم أصحاب الإقامات الدائمة لتصاريح الإعفاء من الإقامة.

 

في المقابل، استعرض السفير السوداني التحديات التي تواجه السودانيين القادمين إلى مصر، مثل الحصول على تأشيرات الدخول وتصاريح الإقامة، وطالب بإنشاء منفذ خاص للمرضى الراغبين في العلاج في مصر.

 

كما تم بحث أوضاع السودانيين المحكوم عليهم في السجون المصرية، وتسريع إجراءات الراغبين في العودة إلى السودان.

 

من جانبه، أوضح عادل الصول، متابع للشأن السوداني، أن التسهيلات الجديدة من شأنها تذليل العقبات التي تواجه السودانيين في مصر، وأكد أن السلطات المصرية تقدم امتيازات لكثير من السودانيين رغم الأعباء المترتبة على استضافة نحو 10 ملايين أجنبي في البلاد.

 

ودعا الصول إلى حل مشكلة إغلاق المدارس السودانية في مصر، مقترحاً تقديم تسهيلات لعودة العملية التعليمية لأبناء الجالية السودانية هذا العام.

 

يُذكر أن السلطات المصرية كانت قد أغلقت عدة مدارس سودانية في يونيو الماضي، وطالبت أصحابها بالالتزام بشروط تقنين أوضاعها.

 

وأكد الكاتب والمحلل السوداني، عثمان ميرغني، أن التسهيلات المصرية تعالج العديد من شكاوى السودانيين، مشيراً إلى التعقيدات التي واجهها بعضهم في تقنين أوضاعهم أو العودة طوعياً إلى السودان.

 

وفي سياق متصل، ناقش السفير السوداني في القاهرة مؤخراً مع ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مصر، حنان حمدان، أوضاع اللاجئين والنازحين السودانيين، واستعرضت الجهود المبذولة لتقديم الرعاية الصحية والخدمات التعليمية لهم، وتعزيز جودة الخدمات المقدمة لطالبي اللجوء.

 

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى