اخبار السودانتقارير وحوارات

مفوض العون الإنساني بولاية الخرطوم لـ الراي السوداني  : اتساع رقعة الفقر بنسبة 80% و ضوابط جديدة لتسجيل المنظمات

مفوض العون الإنساني بولاية الخرطوم لـ الراي السوداني  : اتساع رقعة الفقر بنسبة 80% و ضوابط جديدة لتسجيل المنظمات

امدرمان : حفية نورالدائم

خلقت الفوضي التي اعقبت تطورات النزاع المتواصل بين القوات المسلحة والدعم السريع انعداما في الامن و تسببت بنشوء واحدة من اكبر الازمات الانسانية وازمات النزوح في العالم .

وتعتبر ولاية الخرطوم من أكثر الولايات تأثرا بالحرب على المستوى الصحي والإنساني ،
الا ان الوضع رغم الصورة القاتمه الواضحه للعيان يشهد تحسنا حسب افادات مفوض العون الإنساني المكلف بولاية الخرطوم خالد عبد الرحيم مؤكدا وجود تحسن مستمر، و أن كثير من المناطق تشهد استقرارا
نسبة لتحسن الظروف الأمنية والمعيشية خاصة بمحلية كرري

وقال خلال حواره مع (الراي السوداني) نجتهد لتوفير الخدمات الأساسية والغذاء للمواطنين مشيرا الي أن ظروف الحرب الحالية أدت إلى توسع رقعة الفقر بنسبة 80% في ولاية الخرطوم .

توجيهات ولائية

وأكد المفوض وصول المفوضية إلى كافة الأماكن التى يتوفر بها الأمن لتقديم المساعدات
وأردف قائلا : وصلنا حاليا إلى أمبدة الحارات الأولى والثانية والثالثة، اضافة الى مناطق العباسية وبانت والفتيحاب، وسنعمل خلال الفترة القادمة للوصول لبحري والمقرن مشيرا إلى توجيه والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة بالوصول لكل المناطق الآمنة لتوزيع الإغاثة.

مشيرا الي وجود عملية تأمين كاملة لفرق العمل حتى لا يتعرضوا إلى الاذي داخل مراكز توزيع الإغاثةوتابع: لا توزع الإغاثة فى المناطق التى بها خلل امنى، مؤكدا متابعتهم لكافة الولاية عبر الاتصال المباشر بالسلطات المحلية .

احلال وابدال

واكد خالد ضعف نسبة تسرب مواد الاغاثة الي الاسواق موضحا ان بعض المواطنين يلجاون الي بيعها للاستفادة من الموارد المالية لشراء أغراض اخري

خط الامان

وكشف المفوض، عن تواجد اعداد كبيرة من الوافدين بمحلية كررى لجهة انها المنطقة الآمنة، مشيرا إلى أن عدد الوافدين من محلية امبدة بلغ حوالى 60 الف اسرة، فيما بلغ عدد الوافدين من محلية امدرمان 48 الف أسرة، بينما بلغ عدد الوافدين من محلية بحرى 12 الف أسرة، لافتا إلى أن أكبر عدد من الوافدين من محليتى امدرمان وامبدة، وعزا ذلك لقرب محلية كررى من تلك المحليات.

وأشار الي أن عدد الوافدين من محلية الخرطوم بلغ حوالى 2 الف أسرة، فيمابلغ عدد الوافدين من محلية جبل اولياء

حوجة ماسة

و أكد المفوض خلال حديثه لـ الراي السوداني  ضعف حجم الاغاثه الواردة اليهم مقارنة مع نسبة الحوجة وقال ان نسبة التغطية بلغت
و60% فقط مشيرا الي ان هناك مناطق لم تتمكن الفرق من الوصول اليها لوجودها خارج سيطرة الجيش .

ضوابط جديدة

واشار خالد الي وجود ضوابط لتسجيل المنظمات و قال، تسجيل المنظمات خلال فترة الحرب يختلف كثيرا عن فترة ماقبل الحرب فاي منظمة اجنبيه قبل حضورها يجب ان تخطر المفرضية قبل فترة كافية للحصول علي اذن الدخول وتمنح المنظمه 3 ايام فقط للعمل .

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى