اخبار السودان

شاحنات تنهب متحف السودان القومي وتفر بمقتنياته إلى دولة مجاورة

متابعات-الراي السوداني-كشفت مصادر مطلعة عن عمليات نهب كبيرة تقوم بها قوات الدعم السريع المتمردة لمتحف السودان القومي.

 

 

 

 

وقالت إن عملية نهب وتهريب واسعة طالت محتويات ومقتنيات متحف السودان القومي الذي يقع في دائرة سيطرة قوات الدعم السريع بالخرطوم منذ الأيام الأولى للحرب.

 

وأثبتت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية أن شاحنات محملة خرجت بداية العام من داخل المتحف، واتجهت نحو الحدود مع دولة جنوب السودان بحسب هذه المصادر.

 

 

 

ورجحت المصادر بحسب قنا SBC أن حمولة الشاحنات معروضات من المتحف، حيث يحتوي متحف السودان القومي على تحف وتماثيل ومقتنيات أثرية ذات قيمة وطنية وتاريخية ومادية عالية.وأكدت مصادر أن عدداً من محتويات المتحف عرضت بالفعل على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ولم يتم التأكد من أن عمليات البيع والشراء قد اكتملت بعد أم لا.ويعد متحف السودان القومي من أكبر المتاحف في السودان وقد افتتح لأول مرة في العام 1904 ثم أعيد افتتاحه في مقره الحالي على شارع النيل بالخرطوم في العام 1971.

 

 

 

 

 

 

وتتعمد قوات الدعم السريع المتمردة نهب وتخريب المنشآت التاريخية والثقافية التي تحوي ثقافة وتاريخ الشعب السوداني،واستهدفت المليشيا،المتاحف والمكتبات والجامعات،كما قامت المليشيا بحرق دار الوثائق القومية في الخرطوم منذ بداية عمليات التخريب التي طالت العاصمة.

 

 

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى