اخبار السودان

حميدتي.. ثبات على المواثيق

وصف مراقبون للأوضاع السياسية بالبلاد حديث الفريق أول محمد حمدان دقلو، حميدتي، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد قوات الدعم السريع،  الأخير حول التزامه بالاتفاق الإطاري وأنه لن يتراجع عنه بأنه حديث مسؤول من شخصية برهنت على ثباتها على المبادئ وعدم التنصل عنها.

الانفلات الأمني

لقد حذَّر نائب رئيس مجلس السيادة وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، من سقوط البلاد في الفوضى والانفلات الأمني، في حال التراجع عن الاتفاق الإطاري. مجدِّداً تأييده المطلق له، بوصفه مخرجاً وحيداً للبلاد من أزمتها. ونفى حميدتي، محاولات نسب الاتفاق له والوقوف وراءه وحده، وحمّل المسؤولية لمن ينتقدونه الآن دون أن يسميهم، قائلاً: «هم من صاغوه، وحدَّدوا أطرافه، وهم يقولون إنني من يقف وراء الاتفاق الإطاري، لكن هذا غير صحيح، فقد وجدته جاهزاً، والذين يصفون أطرافه الآن بأنهم غير كافين وأن عددهم قليل، وجهتهم محدَّدة ومكتوبة أسماءهم مسبقاً،  فأنا لم أشارك في هذا التحديد، لأنني كنت في مدينة الجنينة بدارفور أثناء تلك المناقشات.

ويضيف: «عدا توقيعي هذه الوثيقة، أنا لم أشارك في شيء، لقد وقّعنا معاً هذه الوثيقة، وهي حبيسة الأدراج، واحذروا أن يخدعوكم». ومضى يقول: «الكلام الذي يقولونه الآن ويحاولون القفز عليه اتفقنا عليه، ووقّعناه معاً… أوفوا بالعهود، فقد فقدنا مصداقيتنا بعد التغيير».

تباين مواقف

وأفصح حميدتي عما يمكن تسميته بتباين مواقف بينه وبين بقية أعضاء مجلس السيادة على الاتفاق الإطاري، بقوله: «أنا في وادٍ وبقية الناس في وادٍ، فأنا لا أعرف مجلساً سيادياً، لا أعرف مجلساً عسكرياً، بل أعرف فقط التغيير الذي يقود لنهضة السودان». كما سخر حميدتي من إمكانية استمرار الانقلاب في الحكم، قائلاً: «كيف تستمر في الحكم وأنت عاجز عن تلبية متطلباته؟ نحن لم نستطع تكوين حكومة طوال أكثر من 13 شهراً، وإذا كنتم لا تريدون تشظي السودان وخلق حالة من عدم الاستقرار، فدعونا نكمل الاتفاق الإطاري، لأننا قبلناه بالتراضي».

المخرج الوحيد

وطالب حميدتي من الحاضرين خلال مخاطبته لحشد جماهيري شمال الخرطوم، تأييد الاتفاق الإطاري، وتشكيل حكومة مدنية، بوصفه المخرج الوحيد لأزمة البلاد، المدعوم من الغرب ودول الخليج والدول الأفريقية، وقال: «ما دمنا قد وجدنا هذا الدعم الدولي والإقليمي والخليجي، فدعونا نمضِ في هذا الاتفاق، استمرارنا في الحكم بهذه الأوضاع صعب جداً، فالحكومة غير قادرة على توفير الأجور، ناهيك عن دعم المنتجين، لأنها لا تملك إمكانات ولا تعرف من أين تأتي بها».

دعم الانتقال

وفي هذا السياق، أشار حميدتي إلى تعهدات الداعمين الدوليين بدعم الانتقال، عبر تقديم مساعدات للحكومة المدنية المنشأة بموجب الاتفاق، وأكد مجدَّداً مشاركة كل الأطراف العسكرية في الاتفاق الإطاري، بقوله: «هم أعدوه ورقة ورقة، وحدَّدوا ثمانية أو تسعة أطراف ممن يصفونهم الآن بأنهم قليلوا العدد، ووقّعوا معهم، وقد قلت لهم: إن هذا الاتفاق لن ينفذ فأكدوا لي قدرتهم على تنفيذه، والسير فيه للأمام».

توسيع المشاركة

وأضاف قائلاً: «لتعرفوا أن تغيير 25 أكتوبر، لم يكن بغرض الإتيان بحزب محدَّد، بل كان الاتفاق هو توسيع المشاركة لأن هناك انسداد، لكن بمجرَّد صدور البيان انقلب الوضع، وسار كل منا في شارع». وقطع بالمضي قدماً في الاتفاق الإطاري من دون رجعة، قائلاً: «لن نتراجع عن هذا الاتفاق، دعونا نمضي للأمام، ونشكِّل الحكومة، وأعرفوا بأنني أنا وصاحبي خرجنا من الحكم».

المبادئ الدستورية

واعتبر المحلِّل السياسي عبد الله آدم خاطر، حديث حميدتي بالظاهرة الصحية لجهة أن السودان في مرحلة الانتقال من بلد تسكنه النزاعات الداخلية المسلحة إلى بلد تجاوز حالة الانقلابات العسكرية ويتمسَّك بالمبادئ الدستورية المفضية إلى السلام والديموقراطية. وبالتالي يمكن قراءة ما تفضَّل به حميدتي في إطار الرغبة في التسويات القادمة في إطار الاتفاق الإطاري المرتقب تنفيذه بأعلى درجة من الإجماع الوطني والتراضي المجتمعي .وقال لـ(الصيحة): بالتالي يمكن قراءة حديثه في هذا السياق .كذلك من حديثه يريد القول بأن مرحلة عسكرة الحياة السياسية في السودان شارفت على الانتهاء وأن القيم المدنية هي التي سوف تسود.ولكن الخروج الآمن ضروري والتمسُّك بتنفيذ المواثيق من أجل الخروج الآمن خاصة أن الشارع السوداني والمجتمع الدولي والمواطنين في حياتهم العامة في حالة اتفاق وتأهب والخروج من دائرة الفقر والعوز إلى حالة من الرفاهية والرضاء الاجتماعي .

وقال: إن حالة حميدتي هي مثل حالة ديغول عندما رفض المشاركة في انقلاب الجنرالات وأعلن عن تكوين التجمع من أجل الديموقراطية.

إجماع الكل

لم يذهب بعيداً القانوني والمحلِّل السياسي إبراهيم آدم إسماعيل، بقوله  بأن الفترة التي تمر بها البلاد حساسة جداً وأن إخفاء الحقائق يعقد المشهد أكثر مما هو عليه وأن الوضع العام يحتم على القوى السياسية البحث عن مخرج آمن للعبور بالفترة الانتقالية والوصول إلى الانتخابات. وقال (الصيحة): إن حديث حميدتي أنا أشعر به بأنه طبيعي من رجل لم يتلوَّث بأمراض الساسة وقزارتها، وأنه أراد وضع النقاط فوق الحروف بشأن الوضع السياسي والاقتصادي حتى يزيل كثيراً من اللبس في الأذهان وهو يخاطب تجمُّعاً من المواطنين كان لابد من توضيح الحقائق المجرَّدة بشأن الاتفاق الإطاري والجدل الكثيف حوله والاتهامات الموجهة إليه، وأراد أن يسلِّط الضوء على القضية التي أدت إلى تأخر التوصل إلى حكومة مدنية.

وقال إسماعيل: لا اعتقد بأي شكل من الأشكال أنه أراد أن يجر الجيش للمواجهة التي ليس فيها أحد رابح وليس في مصلحة أي من الأطراف الموجودة خاصة إذا نظرنا للمخاطر المحدِّقة بالبلاد، ورأى أن أي تفسير سيكون حكماً بالباطل. وقال: هناك تباين حول الإطاري حتى الموقعين عليه وهو ما تسعى إليه الأطراف بأن يكون الحل بإجماع الكل.

الصيحة

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى