عالمية

بعد انشقاق الأرض في الإسكندرية..هل تتعرض المدينة لـ تسونامي بسبب زلزال تركيا؟

قال الدكتور عمرو زكريا ، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، إن زلزال تركيا لم يقترب من البحر ولن يكون له أي توابع داخل البحار لعدم حدوثه داخل المياه، إنما وقع في البر ، وبالتالي لن يتسبب في حدوث موجات تسونامي سواء في السواحل الشمالية لمصر مثل مدينة الإسكندرية أو دول أخرى.

وأضاف “زكريا ” لموقع صدى البلد أنه حال حدوث زلزال كبير يتسبب في تسونامي، ستصل الموجات إلى الشواطئ  في وقت يستغرق من 20  إلى 45 دقيقة على الأقل لإبلاغ الجميع والتحرّك.

وشهدت مدينة الإسكندرية اليوم حدوث شروخ وانشقاق في رصيف منطقة كورنيش سيدي بشر،  حيث تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي صورا للشروخ في الأرض.

 وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وارتفاع الأمواج بشكل غير عادي، أحدث تآكلا لجزء من شاطئ إدوارد خراط أدى إلي تشقق في الرصيف المتواجد على الكورنيش بطول 20 مترا.

وأشار إلى أنه على الفور تم التنسيق الكامل مع جهاز تعمير الساحل الشمالي، وحماية الشواطئ، وإدارة المرور، والحي، وجميع الأجهزة المعنية، لافتا إلى أنه تم البدء الفورى في معالجة الرصيف والسور.
 

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت اليوم الاثنين هزة أرضية علي بعد 691 كيلومترا شمال رفح.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان رسمي له ان بيانات الهزة الأرضية الجديدة  كالتالي :

تاريخ الحدوث : 6 فبراير 2023القوة : 7.7 درجة علي مقياس ريختر خط العرض: 14.38 شمال خط الطول : 21.37 شرقا العمق: 10 كم

وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة و لم يرد ما يفيد بوقوع اي خسائر في الارواح والممتلكات.

وتعرضت مصر صباح اليوم إلي زلزال، حيث سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة  المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صباح اليوم، الإثنين الموافق 6 يناير 2023 هزة أرضية علي بعد 691 كيلومترا شمال رفح  شعر بها سكان القاهرة.

ووقع زلزال اليوم ما بين الأراضي التركية والسورية، في تمام الساعة 3 و17 دقيقة، وان قوته 7.7 علي مقياس ريختر علي خط العرض: 37.13  شمالا، خط الطول : 37.09  شرقا، العمق: 18.30  كم.

المصدر: صدى البلد

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى