غير مصنف --

في قضية المحاولة الانقلابية المتحري الثالث يكشف وجود محادثات بين متهم وقوش

كشف المتحري الثالث، نقيب شرطة إبراهيم نور الدين، أن هناك محادثات بين المتهم الرابع وقوش لم تتمكن المعامل الجنائية من استعادة محتواها بجانب محادثات واتساب لمجموعتين تسميان سوار الدفعة “٤٧” جيش ومنتدى “٤٧” لم يعترض عليها الدفاع أشرت عليه المحكمة كمستندات اتهام. وأضاف( ضبط المتهمان في منزل المتهم الثالث وهم يخططون للمحاولة الانقلابية وبحوزتهم فلاش). واعترف عدد من المتهمين لدى مثولهم أمس الأحد بمحكمة الإرهاب بمجمع الخرطوم شمال برئاسة القاضي أنس عبدالقادر في القضية التي يواجه فيها الاتهام والي ولاية نهر النيل الأسبق الفريق الطيب المصباح عثمان و (11) آخرون من منسوبين سابقين للجيش وجهاز المخابرات العامة ويواجهون الاتهام بمحاولة تدبير انقلاب للإطاحة بالحكومة الحالية للبلاد .
وأزاح المتحري الستار بعد أن أوصى النيابة بتوجيه التهمة للمتهين لمخالفتهم نصوص المواد(٢١) التي تتعلق بالاشتراك و المادة (٥٠) تقويض النظام الدستوري و(٦٢) التي تتعلق بمنظمات الإجرام والإرهاب، والمادة (٦٥) المتعلقة بإثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على ارتكاب ما يخل بالنظام. وذلك من القانون الجنائي. وأوضح أنه تسلم مهمة التحري في البلاغ كمتحرٍّ ثالث من المتحري الثاني في أبريل من العام “٢٠٢١” م و تلقى نتيجة المعامل الجنائية المتعلقة بالمعروضات وهي هواتف تخص المتهم الثاني وبعد “١٩” يوماً أوصى النيابة بتوجيه التهم للمتهمين وإحالتهم للمحكمة.
مستند اتهام “٣”
جاءت نتيجة المعامل الجنائية أن هاتف سامسونج به شريحتان تتبعان لشركة الاتصالات “MTN” ولم توجد أي ملفات لها علاقة بموضوع البلاغ بجانب رقم هاتف ايفون برقم متسلسل به شريحة تتبع لشركة زين وبالفحص تم استخراج محادثات واتساب لمجموعة تسمى سوار الدفعة “٤٧” جيش ومنتدى “٤٧” كما وجد محادثة مع الرقم باسم قوش لم تتمكن المعامل الجنائية من استعادة محتواها ومرفق سي دي ومرفق آخر مشار اليه بالرقم “٣” عبارة عن شريحة تتبع لشركة سوداني بالرقم “imsi” ، و عرض سي دي مستند اتهام بخصوص الهواتف و الشرائح مستند ات الاتهام يحوي محادثات واتساب لمجموعة تسمى سوار الدفعة “٤٧” جيش مع المنتدى “٤٧” عبارة عن رسائل نصية عادية وصور وهي ذات المحادثات المسجلة في شريط سي دي قدمت مستند اتهام لم يعترض عليه الدفاع وأشرت عليه المحكمة كمستند اتهام “٤” .
وأوضح المتحري أن اعتماده في توصيته حول توجيه التهمة للمتهم الثالث بموجب المواد “٦٥” المتعلقة بإثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على إرتكاب ما يخل بالنظام والمادة “٦٢” التي تتعلق بمنظمات الإجرام والإرهاب بناءً على أقوال الشاكي وشهود الاتهام موضحاً أن الشاكي على صفحة “٣” من يومية التحري أفاد بأن معلومات توفرت لدى السلطات المختصة تفيد بأن المتهمين لديهم نشاط معادٍ للنظام الحالي بتدبير مخطط محاولة انقلابية للإطاحة بالنظام الحالي بالبلاد وذلك عبر اتصالاتهم واجتماعاتهم حيث اعترف عدد من المتهمين كانوا بمنزل المتهم الثالث يخططون لمحاولة انقلابية وضبط بحوزتهم فلاش. وأوصى بتوجيه التهمة للمتهم الثالث بموجب المواد “٢٠،٥٠،٦٢،٦٥” بناءً على أقوال المتحرين الأول والثاني لتحرّيهما مع المتهم حول التهم المدونة في مواجهة المتهمين وخلص في توصيته للنيابة بتوجيه التهمة بناءً على أقوال المتحريين.
عقوبات المؤبد أو الإعدام
عند توجيه محامي دفاع المتهم الثاني المهندس ووزير بالشمالية سؤالاً المتحري بأنه أوصى بتوجيه تهم تحت المواد “٦٥،٦٢ ٢٠،٢٥” في مواجهة المتهم الثاني المهندس وزير في الشمالية قد تصل عقوبتها الإعدام أو المؤبد هل هناك ما يشير إلى أنه شارك في محاولة انقلابية خاصة وأنه مهندس، رد المتحري انه لم يتحرَّ في ذلك، فيما أكد أنه لا علم له بأحداث البلاغ أو المحاولة الانقلابية أكانت بعد استلام البرهان للسلطة أم قبله. وأشار أنه لم يتحرَّ مع المتهم الثاني حول ما إذا كانت لديه علاقة بالمحاولة الانقلابية أم لا، مضيفاً أن المتحريين السابقين قاما بالتحري ولم توجد معروضات كأسلحة كلاشنكوف في البلاغ وإنما ضبطت بحوزتهم أجهزة لاسلكية وهواتف ومن خلال التحريات لا توجد أفعال لأحداث ميدانية كعبور المتهمين الكوبري أو أنهم يستقلون دبابات مبيناً أن المعروضات الهواتف والاتصالات التي تخص المتهمين “٣،٢” ليست لها علاقة بالمحاولة الانقلابية في جميع الشرائح.
إطلاق سراح متهم
وأوضح المتحري عدم معرفته بأي توجيهات صادرة من المتحريين بإطلاق المتهم الخامس محمد إبراهيم محمد اثناء توليه التحري وأكد أن المتهم كان موجوداً عند توليه التحري في البلاغ.
محادثات مع قوش
وبسؤاله بواسطة دفاع المتهم الرابع أن السي دي مستند اتهام “٤” الذي عرض بالمحكمة كان لمحادثات بين المتهم الرابع وقوش في بلاغ ثانٍ في العام “٢٠١٢م ، نفى علمه بذلك. وأضاف أن المحادثات في سي دي مستند اتهام” ٤” كانت بين المتهم الرابع وقوش لكنها فارغة لم تتمكن المعامل الجنائية من معرفة محتواها.
مشاهدات من المحكمة
كان الرابع داخل قفص الاتهام جالساً في هدوء تام إلا أنه نهض من مقعده لحظة سماعه أقوال المتحري إن المحادثات في شريط سي دي( مستند اتهام” ٤” ) كانت بينه وقوش لكنها فارغة لم تتمكن المعامل الجنائية من معرفة محتواها، ونفى المتهم أنه توجد اأي محادثات بينه والمدعو قوش ولتأكيد أقواله طلب إحضار المحادثات التي تمت بينه وقوش بواسطة شركات الاتصالات ووجهت المحكمة المتهم بعدم الحديث إلا بواسطة محاميه.
إنكار وتوجيه التهم
أوصى المتحري الثالث بتوجيه التهم تحت المواد “٢٠/٥٠/٦٢/٦٥” من القانون الجنائي بناءً على أقوال الشاكي وشهود الاتهام وأنكر المتهمون التهم الموجهة إليهم وتمت مخاطبة المعامل الجنائية بخصوص الهواتف الثريا و عليه أوصى باحالة البلاغ للمحكمة.
متهمون لم يمثلوا
تم إعلان “٨” متهمين لم يحضروا حتى تاريخ هذه اللحظة ومن خلال أقوال شهود الاتهام تأكد تورطهم بموجب ما نسب اليهم من اتهام عليه ومن خلال التحريات أن المتهمين الـ”٨” لديهم علاقة بالمحاولة الانقلابية ذكر أنه لم يتحرَّ في ذلك وانما وجد إعلاناً بالنشر في مواجهتهم. وأضاف بأن البلاغ تم شطبه واستؤنف وأعيدت محاكمة المتهمين عليه حددت المحكمة جلسة لإعلان المبلغ وسماع أقواله في منتصف الشهر الجاري.

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى