احذر.. خدعة جديدة للنصب والاحتيال عبر «واتساب» واستخدام بياناتك

0 2٬076

الراى السودانى

ظهرت مؤخرًا عملية احتيال جديدة، عبر رابط لشركة آمازون، ويتم إرساله عبر واتساب، يطلب من المستخدمين ملء استبيان مكافأة مقدمة من آمازون.

وتقول رسالة آمازون Amazon الخادعة: “لقد تم اختيارك للمشاركة في الاستبيان الخاص بنا، سيستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط وستحصل على جائزة رائعة”، “كل ثلاثاء نختار عشوائيًا 100 مستخدم لمنحهم فرصة للفوز بجوائز مذهلة”، “يهدف هذا الاستطلاع إلى تحسين جودة الخدمة لمستخدمينا وسيتم مكافأة مشاركتك”.

وأوضح خبراء الأمن الإلكتروني، أن الرابط هو في الواقع حملة زائفة لجمع البيانات، والأسوأ من ذلك، أنه بعد تسليم معلوماتك، لن تحصل على الهدية الموعودة.

وتوضح منظمة التحقق من الحقائق NewsMeter قائلة: “اتصلنا بخدمة عملاء آمازون، وأكدوا أنه لم يتم الإعلان عن مثل هذا العرض من قبل المنظمة وأن الرابط مزيف”.

وتضيف: “لقد حذروا الناس من الحذر والاتصال بهم في حالة تلقيهم أي روابط مزيفة من هذا القبيل، ومن ثم فإن الارتباط الفيروسي هو خدعة.”

  • كيفية تجنب الرسائل الخادعة على واتساب ؟

تعد عمليات الاحتيال عبر واتساب WhatsApp شائعة للغاية، حيث يصعب مراقبة التطبيق.

ويتم تشفير الدردشات بشكل قياسي لحظر المتلصصين – ولكن هذا يعني أيضًا أن واتساب WhatsApp لا يمكنه تعقب الخدع أو الحيل.

ويجب عليك أن تكون دائمًا حذرًا من أي روابط، أو ملفات وسائط يرسلها الغرباء، بل كن حذرًا من الرسائل المعاد توجيهها من الأصدقاء – فقد ينقلون عن غير قصد رسالة غير آمنة.

ومن المحتمل أيضًا أن يكون أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد العائلة، قد تعرض للاختراق، ويتم استخدامه كبيدق لخداعك أيضًا.

وتمامًا كما هو الحال مع البريد الإلكتروني، تجنب دائما النقر فوق الروابط غير المتوقعة المرسلة عبر واتساب WhatsApp، ولا تصدق أي ادعاءات غريبة تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، كما لا تقم بتسليم أي معلومات إلى الغرباء عبر الإنترنت، أو إلى مواقع الويب المشبوهة أيضًا.

نسمة 300×350
تعليقات
Loading...
error: عفوا لايمكنك نسخ محتوى الموقع !!