حوادث واحداث

اختفاء أرضٍ حكومية بـ(600) مليون دولار

الراى السودانى

اختفت “129266” متراً مربعاً من أراضي وعقارات البنك العقاري في الخرطوم ، من وثائق ومستندات البنك ، خلال سبع سنوات هي المدة التي تملك خلالها البنك مستثمر سعودي ، بموجب قانون سنة النظام البائد ليمكنه من التغول على ممتلكات الدولة ومرافقها العامة (قانون التصرف في المرافق العامة لسنة 1990) .

وفيما قدر سعر المتر المربع من الأرض في الخرطوم بنحو 5 آلاف دولار ، بحسب تجار وسماسرة ، أقدم النظام البائد بيع البنك العقاري بـ(15,5) مليون دولار ما يعادل قيمة 3 الف متر مربع من الأرض ، على الرغم من أن البنك يملك 130734 متراً مربعاً في الخرطوم فقط .

وطبقاً لمستندات تحصلت عليها صحيفة الحراك السياسي الصادرة اليوم فأن اللجنة المشكلة بغرض التصرف في المرافق العامة ، والتي كان يترأسها وزير المالية آنذاك الزبير احمد الحسن باعت البنك العقاري بموجب عقد بتاريخ 4 ديسمبر 2002 .

وتضمن عقد البيع جداول مرفقة حددت الأراضي والعقارات التي يملكها البنك العقاري ، وكان مجموع مساحات أراضي وعقارات الخرطوم في عقد البيع الذي تم في 2002 130734 متراً مربعاً ، لتختفي جميعها سوي قطعة مبني رئاسة البنك العقاري في الجدول المرفقة بعد مشاركة بنك السودان في 2009 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى