إقتصادمقالات

عقارب السودان ثروة قومية..وهذه أول مزرعة لتربية العقارب

كتب:حاتم الأمين داموس

 

السودان بلدا حباه الله بالموارد الأحيائية والاقتصادية الضخمة والمتنوعة ، تحتاج فقط جهد ابنائه ليستخرجوها ويديروها لمستقبل واعد.

 

 

 

 

أغلى سائل ..

 

 

 

 

لقد ذهلت وانا أطالع حديث بعض الباحثين حول سم العقرب وفوائده، فقد كشفوا أن سم العقرب يعتبر أغلى سائل في العالم اذ يقدر قيمة اللتر الواحد منه بـ 10 مليون دولار اي بقيمة 500 دولار للقطرة الواحدة؛ وذلك لأنه غني بالبروتينات التي تساعد على كشف الخلايا السرطانية فتساعد الأطباء على التخلص بشكل كامل من الخلايا السرطانية دون اللجوء إلى المواد الكيميائية و الإشعاعية، و كذلك يساعد في القضاء الأورام الدماغية، و يؤكد العلماء و الباحثين أن سم العقرب هو أول علاج ناجح للأورام الدماغية و على اختلاف أنواعها و أحجامها و سميتها الا انها جميعها صالحة للاستخدامات الطبية بمراكز الأبحاث المعتمدة حيث يستخدم 250 الف عقرب بشكل يومي لإستخراج السم الذي يدخل في كثير من الأدوية أهمها سرطان المخ و الروماتيزم والمعدة و انواع عديدة من المضادات الحيوية..).

 

 

 

وغير ذلك العديد من الفوائد ..

 

 

 

انتهى حديث الباحثين؛ و لفت انتباهي خبرا أخر طالعته عن منطقة المناصير، فالعقارب السامة تنتشر بكثافة شديدة في المناصير، ما يشكل كابوسًا حقيقيًا للعديد من الأسر، لاسيما مع شح الأمصال في المنطقة، وارتفاع قيمتها حيث يصل سعر المصل المضاد للدغات العقارب السامة حاليًا إلى 30 ألف جنيه سوداني، ما يعادل 15 دولارًا أميركيًا تقريبًا.

 

 

 

و تبعُد قرى المناصير نحو 450 كيلو متراً تقريبًا شمال الخرطوم، وبحسب بعضهم، فمنذ إغراق سد مروي لقرى المناصير، بدأت تظهر هذه العقارب..

 

 

 

وتمتد الأراضي التي غمرتها مياه بحيرة سد مروي، منذ أكثر من 16 عامًا، لمسافة 160 كيلومترًا على ضفتي نهر النيل.

 

 

 

 

850 نوع من العقارب في السودان..

 

وبحسب المهندس السوداني المختص بعلم الحشرات ووقاية النباتات أبو بكر محمد عبد الحليم، الذي تجول في 300 منطقة في أنحاء البلاد بحثًا عن أنواع العقارب السودانية. وخرج بكتابه القيم «أكبر موسوعة للعناكب»، كاشفاً عن وجود 850 نوعا من العقارب في السودان؛ 6 أنواع منها تعد نادرة جدًا، وقد لا توجد إلاّ في السودان.

 

 

 

 

وتعد منطقة «أبو ضلوع»، (نحو 70 كيلومترا شمال مدينة أم درمان)، أكبر المناطق التي تنتشر فيها أكثر وأخطر أنواع العقارب السامة والقاتلة في البلاد على الإطلاق.

 

 

 

وكذلك تنتشر العقارب في منطقة «الدويم»، مائة كيلومتر جنوب الخرطوم، التي سجلت أعلي نسبة وفيات للأطفال بلدغات العقارب.

 

 

 

 

 

تجارب محلية وإقليمية..

 

علما بأن هناك تجارب سودانية من قبل المواطنين في تربية العقارب وبيع سمها وتصديرها او تهريبها للخارج ربما وسط تقاطعات مع ناشطين وقوانين منظمات حماية الحياة البرية كما ان هناك قانون ضريبة على الحياة والعقارب .

 

 

 

 

كما ان هناك ورش عمل ومنتديات اقيمت للاستفادة من الحياة والعقارب في الامصال، وسبق لولاية نهر النيل أبان واليها حاتم الوسيلة ان اخذت بتوصيات ورشة بهذا الشأن في الاستفادة من تصدير العقارب بواقع ثمانية آلاف دولار للغرام الواحد ولكن لم تنفذ .

 

 

 

 

وكوثر السماني سيدة أعمال سودانية، أسست أول مزرعة لتربية العقارب في السودان، وسجلت مشروعها في وزارة التجارة الخارجية والحياة البرية بالخرطوم، كما قامت بتصدير أربع شحنات إلى الصين تقدر بعشرة آلاف كيلو أو ما يعادل 300 ألف عقرب.

 

 

 

 

أما عن التجارب خارج السودان، فيقول شاب مصري يقوم بتربية العقارب : عندى مزرعة بها 4 آلاف عقرب أقوم باستخلاص السم منها عن طريق جهاز تم اختراعه بمعرفتنا ثم نقوم بتنقية السم وبيعه إلى كليات الطب والصيدلة وشركات الأدوية، مضيفا أن كمية السم المستخرجة تتكون ما بين 10 إلى 15 يوما وكل ألف عقرب أحصل منها على جرام ونصف سم قبل تنقيته، وسعر جرام السم يصل ما بين 7 إلى 12 ألف جنيه داخل مصر.

 

 

 

خاتمة القول…

 

 

 

وإذا ربطنا بين كل ماطرح واردنا التفكير خارج الصندوق ، لطالبنا بإنشاء مراكز ابحاث متخصصة قومية لصناعة سم العقارب تستفيد من المكان الذي يهيأ لهذه الصناعة .. مثل قرى المناصير مثلا، مع اتخاذ كافة الاحترازات البيئية والصحية والتجمعات السكانية.

 

 

 

 

والامر متروك لأولى الامر للنظر بجدية حول مستقبل واعد للاستفادة من امكانياتنا ومواردنا الاحيائية والبشرية لتنمية اقتصادية كبرى.

 

 

اذا يمكننا الإستفادة من العقارب ولا يتعارض ذلك مع الشرع بحسب فتاوى العلماء ، بل على ابنائنا الاختصاصين الاستفادة منها فسمها ثروة لا تقدر بثمن ..

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى