اخبار السودان

بيان من نقابة الصحفيين حول مقتل أحد العاملين في سجون الدعم السريع

متابعات-الراي السوداني-كشفت نقابة الصحفيين السودانيين عن مقتل أحد العاملين في التلفزيون القومي في سجون قوات الدعم السريع،وفيما يلي نص البيان:

 

 

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين
بيان للرأي العام
في جريمةٍ جديدةٍ ، فُجع العاملون والعاملات بالإذاعة السودانية بوفاة السائق بالإذاعةِ السودانية عثمان الطاهر بمعتقلاتِ الدعم السريع ، منذ عشرة أيام ، ولم يتم اخطار أسرته إلا أمس الثلاثاء .
اعتقلت الدعم السريع عثمان الطاهر منذ ستة أشهر وهو مريض بالسكر في ظل ظروف اعتقال غير معلومة .

 

تدين نقابة الصحفيين السودانيين بشدة هذه الجريمة النكراء ، وتحمل قوات الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن مقتل عثمان الطاهر داخل معتقلاتها في انتهاكٍ صارخٍ لكل القوانين والأعراف الدولية. وتطالب الدعم السريع بالكشف عن ملابساتِ وفاة عثمان الطاهر ، ومحاسبة المسؤولين عنها .ونقول لهم إن الجرائم لا تسقط بالتقادم .

 

 

 

 

 

كما تحذر نقابة الصحفيين السودانيين الدعم السريع من الاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات والعاملين والعاملات بالقطاع الإعلامي .

 

 

 

وتحذر النقابة من الانهيار الأمني الشامل والفوضى العارمة التي تعيشها البلاد خاصة في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع والتي يصاحبها انتهاكات جسيمة لحقوق المواطنين.
وتطالب النقابة قوات الدعم السريع بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الإنسان.

 

 

 

كما تطالب نقابة الصحفيين السودانيين المنظمات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في حرية الصحافة وحماية الصحفيين بالضغط على قوات الدعم السريع بإدانة الحادثة وإطلاق سراح بقية المدنيين الذين يتساقطون يومياً في معتقلات الدعم السريع.

 

 

 

ختامًا، تؤكد نقابة الصحفيين السودانيين أن حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تتعرض لأخطر التهديدات منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي.

 

 

 

 

 

وقد رصدت النقابة ارتفاعًا مقلقًا في معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات، ووثقت أجهزة الرصد بالنقابة وقوع 438 انتهاكًا ضد الصحفيين والصحفيات منذ اندلاع الحرب في السودان.

 

 

نقابة الصحفيين السودانيين
25 سبتمبر 2024

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى