عالمية

كيف انقذت اثيوبيا سد النهضة؟

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – أعلن أشابير بالتشا، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية، أن سد النهضة وصل إلى مرحلته النهائية بفضل إجراءات التحسين السريعة التي تم اتخاذها في السنوات الماضية.

وأوضح بالتشا أن سد النهضة كان على وشك الفشل والانهيار، ولكن مع تغيير إدارة المشروع، تم إنقاذه، وهو الآن يولد أكثر من 1000 ميغاوات من الكهرباء.

 

في كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية، أكد بالتشا أن مشروع سد النهضة هو دليل على إمكانية التغلب على التحديات، مشيراً إلى أن التغييرات الإدارية التي تمت ساهمت بشكل كبير في دفع المشروع إلى الأمام.

 

كما أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الأسبوع الماضي أن بناء سد النهضة سيكتمل بنسبة 100% بحلول شهر ديسمبر المقبل، ووصف هذا الإنجاز بأنه تاريخي.

أوضح أحمد أن سد النهضة يحتجز 900 مليون متر مكعب من المياه يومياً منذ بدء المرحلة الخامسة، ويحتوي حالياً على 62.5 مليار متر مكعب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى ما بين 70 و71 مليار متر مكعب بحلول ديسمبر، ليقترب من السعة الكلية المستهدفة لـ سد النهضة البالغة 74 مليار متر مكعب.

 

ومع ذلك، شكك الخبير المصري عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، في صحة هذه الأرقام. وأكد شراقي أن سد النهضة لا يمكنه احتجاز أكثر من 60 مليار متر مكعب من المياه، مشيراً إلى أن منسوب المياه في سد النهضة بلغ في 4 سبتمبر 2024 حوالي 638 متراً فوق سطح البحر، وهو ما يمثل السعة الفعلية القصوى لـ سد النهضة، والبالغة 60 مليار متر مكعب.

 

وأضاف شراقي أن المرحلة الخامسة والأخيرة من التخزين قد استمرت في تحقيق هذا المنسوب، مشيراً إلى أن الأرقام المعلنة من الجانب الإثيوبي قد تكون مبالغ فيها.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى