عالمية

سد النهضة .. فتح البوابات اجباريا لهذا السبب

متابعات - الراي السوداني

متابعات – الراي السوداني – أعلن الخبير المصري وأستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، أن إثيوبيا أعادت فتح بوابات المفيض العلوية في سد النهضة بشكل إجباري يوم الخميس، وذلك بعد إغلاق استمر لمدة 8 أيام.

 

وكانت إثيوبيا قد فتحت هذه البوابات لأول مرة يوم 24 أغسطس الماضي، مما أدى إلى تدفق يومي يُقدر بحوالي 250 مليون متر مكعب من المياه، ولكنها أغلقت البوابات مجدداً يوم 28 أغسطس بعد وصول قوات مصرية إلى أرض الصومال.

 

 

وأوضح شراقي أن إثيوبيا واصلت عمليات التخزين في المرحلة الخامسة والأخيرة من سد النهضة، حيث بلغ منسوب السد في 4 سبتمبر 2024 حوالي 638 متراً فوق سطح البحر، ما يعني أن إجمالي كمية المياه المخزنة وصلت إلى 60 مليار متر مكعب، وهي السعة القصوى للسد.

 

 

بدأت المرحلة الخامسة من التخزين في 17 يوليو 2024، عندما كان المخزون يبلغ 41 مليار متر مكعب من العام الماضي. وفي 24 أغسطس، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن تشغيل توربينين جديدين وفتح بعض بوابات المفيض العلوية (3-4)، مما أدى إلى تدفق يومي يقارب 250 مليون متر مكعب من المياه.

 

 

كما أعلن آبي أحمد الأسبوع الماضي أن بناء سد النهضة على النيل الأزرق قد اكتمل بنسبة 100%، متوقعاً الانتهاء من المشروع بالكامل بحلول ديسمبر 2024، ووصف ذلك بأنه “إنجاز تاريخي”.

 

اضغط هنا للانضمام الى مجموعاتنا في واتساب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى